إعلام عبري: تل أبيب تخشى حربًا شاملة مع حزب الله.. وأمريكا تحذر من التصعيد في لبنان

تصاعد الدخان جراء قصف إسرائيلى على جنوب لبنان
تصاعد الدخان جراء قصف إسرائيلى على جنوب لبنان

تتصاعد المخاوف من اندلاع حرب شاملة على الحدود اللبنانية بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، وسط تبادل الهجمات بين الطرفين بالإضافة إلى التلويح بتوسيع دائرة الصراع خاصة بعدما توعّد رئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتنياهو بتنفيذ عملية عسكرية فى لبنان.

وأعلن جيش الاحتلال، أمس، مقتل جندى فى شمال إسرائيل، الذى يشهد توترًا غير مسبوق فى الآونة الأخيرة. وقال الجيش فى بيان إن الرقيب رفائيل كودرس (39 عاما)  قُتل بعد إطلاق طائرتين مسيرتين متفجرتين من لبنان فى اتجاه بلدة حرفيش. وفى مؤتمر صحفى قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى بيتر ليرنر، إن كودرس قتل فى هجوم بطائرة مسيرة تابعة لحزب الله استهدفت بلدة حرفيش فى شمال إسرائيل.

اقرأ أيضًا| مجزرة مروعة في مدرسة تؤوي نازحين بمخيم النصيرات.. مليون فلسطيني يحاصرهم الموت

وبحسب المراسل العسكرى لصحيفة «تايمز أوف إسرائيل» فإن الجندى قتل فى هجوم بمسيرة والذى أدى إلى إصابة تسعة جنود آخرين أحدهم فى حالة حرجة. وبمقتل كودرس، يرتفع عدد القتلى فى شمال إسرائيل بنيران حزب الله إلى 15 جنديا و11 مدنيا منذ السابع من أكتوبر. جاء ذلك فيما أفاد إعلام عبرى بأن الوزير بمجلس الحرب الإسرائيلى بينى جانتس، أبلغ رؤساء بلدات الشمال، على الحدود مع لبنان، بأن عليهم الاستعداد لأيام أكثر صعوبة.

وقالت القناة «12» الإسرائيلية، إن رؤساء بلدات الشمال أعربوا عن إحباطهم من الوضع المستمر منذ 8 أشهر دون نهاية فى الأفق. ونقلت صحيفة «معاريف» عن وزير الأمن الإسرائيلى المتطرف إيتمار بن غفير دعوته مجددا لشن حرب شاملة على حزب الله وتدميره واجتياح لبنان. 

ورغم نبرة التهديد هذه، إلا أن صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، قالت فى تقرير لها إن حكومة الحرب الإسرائيلية تخشى حربا شاملة مع حزب الله، وذلك على خلاف ما وصفته بـ»هراء النصر المطلق»، فى إشارة إلى مزاعم بعض المسؤولين الإسرائيليين بشأن شن هجوم كبير ضد لبنان. 

وأوضحت الصحيفة أن ثمة «فجوة كبيرة بين التصريحات الحازمة لمسؤولين إسرائيليين يعدون بشن هجوم كبير على لبنان فى أعقاب التصعيد فى الشمال خلال الأسابيع الأخيرة، وتلك التى يتم الإدلاء بها فى محادثات غير علنية». ولفتت إلى أنه خلافا لتصريحات بن غفير، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، فإن صناع السياسة «يخشون حقا رؤية إسرائيل تنزلق إلى حرب شاملة مع حزب الله».

 وحذرت «هآرتس» من أن الحرب الشاملة مع لبنان، تعنى «دمارا على نطاق غير مسبوق فى الجبهة الداخلية الإسرائيلية».  

من جانبها، حذرت الولايات المتحدة من «التصعيد» فى لبنان، معتبرة أن اندلاع نزاع من شأنه فقط أن يضر بأمن اسرائيل.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر للصحفيين «لا نريد أن نرى تصعيدا للنزاع سيؤدى فقط الى مزيد من الخسائر فى الأرواح سواء لدى السكان الإسرائيليين او اللبنانيين، ومن شأنه أن يلحق ضررا هائلا بأمن اسرائيل والاستقرار فى المنطقة».