غطاء المهد| المشاكل التي تصيب فروة الرأس عند الأطفال

غطاء المهد
غطاء المهد

كتبت: آلاء اليماني

تلاحظ الكثير من الأمهات  قشورًا في الجلد على رأس طفلها أو في أي مكان آخر على جسده، وقد يكون هذا التهاب الجلد الدهني الطفلي، أو بما يعرف بغطاء المهد كما هو معروف في كثير من الأحيان، وعلى الرغم من أن هذه الحالة الجلدية  قد تبدو مزعجة بعض الشيء إلا و إنها شائعة جدًا.

ووفقا لما ذكر بموقع بامبرز فهذه القشور ليست ضارة للطفل وعادة ما يتم إزالتها في غضون بضعة أشهر فقط و لسوء الحظ لا توجد أي علاجات سريعة لغطاء المهد ،ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكن تجربتها للمساعدة في تهدئة بشرة الطفل.

اقرأ أيضا| للأمهات الجدد| منتجات آمنة لبشرة طفلك


التكوين
 يتكون غطاء المهد من بقع سميكة أو قشرية أو دهنية أو متقشرة تظهرعلى فروة رأس المولود الجديد ، و يمكن أن يصاحبها أحيانًا احمرار خفيف أو طفح جلدي، و قد يظهر غطاء المهد أيضًا على وجه الطفل بما في ذلك الأذنين والجفون والأنف  وفي منطقة الفخذ و تعد هذه الحالة ليست معدية ، وهي عمومًا ليست مؤلمة أو مثيرة للحكة بالإضافة إلى أنه لن يترك أي ندوب، و يظهر أحيانًا بعد مرحلة حديثي الولادة ،ويتطلب الأمر استخدام شامبو طبي أو كريم للمساعدة في التخلص منه.


الأسباب
أكد الخبراء أن سبب ظهور هذه القشور ليست بسبب قلة النظافة أو الحساسية تجاه شيء يتم استخدامه و قد يكون أحد العوامل هو أن هرمونات حمل الأم تنتقل إلى الطفل قبل ولادته، مما يتسبب في إنتاج الكثير من الدهون في الغدد الدهنية وبصيلات الشعر، وحبس خلايا الجلد الميتة. 


العلاج
 ليس من السهل إزالة هذه القشور السميكة البيضاء أو الصفراء ، لكن تلك العلاجات يمكنها أن تساعد في التخلص من هذه القشور و التي تتمثل في: غسل شعر الطفل مرة واحدة في اليوم بشامبو أطفال خفيف أثناء تحميمه ، وتمشيط الشعر برفق وتمشيط القشور بفرشاة ناعمة لتخفيف تلك القشور، و عدم حك الجلد أو فركه، وإذا لم تقع هذه القشور فمن الممكن تدليك الفازلين على فروة رأس الطفل للمساعدة في التخلص من أي بشرة جافة وعنيدة.