إطلاق منصة إلكترونية للسياحة العلاجية خلال أسبوعين

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال مستشار وزير الصحة والسكان للسياحة العلاجية، سميح عامر، إن مصر تستعد لإطلاق منصة إلكترونية لمنظومة السياحة العلاجية خلال أسبوعين، في خطوة تستهدف زيادة العوائد الدولارية للدولة الأكبر بالشرق الأوسط من حيث عدد السكان.

وأوضح عامر، في تصريحات لـ"العربية Business"، أن مصر تعمل منذ أكثر من عام على إنشاء المنصة الإلكترونية التي تعتبر نواة السياحة العلاجية في البلاد، حيث ستضم جميع مقدمي الخدمات الطبية والفندقية والاستشفائية.

وتابع: "يمكن من خلال المنصة الإلكترونية حجز المستشفى المستهدف العلاج به في مصر، وتقديم طلب الحصول على التأشيرة بغرض العلاج والتي تصدر خلال 72 ساعة بالاتفاق مع الجهات الأمنية".

وأوضح عامر، أن التأشيرة بغرض العلاج تتيح للسائح الحصول على خصم بنسبة 25% على رحلات مصر للطيران بالإضافة إلى تخفيضات على أسعار الفنادق.

اقرأ أيضا: إجراءات هامة لتعزيز منظومة السياحة العلاجية والاستشفائية في مصر

وأشار إلى عقد الحكومة المصرية عدة اتفاقيات مع سفارات وشركات عربية وإفريقية لاستقبال المرضى للعلاج في مصر بدلاً من السفر للهند وتركيا، بجانب إبرام اتفاق مع شركة عالمية لإعداد خطة ترويج متكاملة للسياحة العلاجية.

وتابع عامر: "مصر تتعامل مع ملف السياحة العلاجية باعتباره مشروعاً قومياً، تعمل كل الجهات على تنفيذه لطرح منتجات تدر عوائد كبرى"، والذي قدّر حجم سوق السياحة العلاجية في العالم بنحو 130 مليار دولار بنهاية 2023، متوقعاً ارتفاعها إلى 300 ملياراً بنهاية 2030.

واختتم: "هذا الحجم الضخم لسوق السياحة العلاجية يستحق أن تسعى الدولة في هذا الملف وتعمل على تحقيق عوائد دولارية كبرى منه".

اقرأ أيضا: تعزز الاستثمار البيئي.. «واحة سيوة» وجهة السياحة الطبيعية والعلاجية في مصر

هيئة مستقلة

وكشف مستشار الوزير عن مقترحٍ يدرس لتأسيس هيئة مستقلة للسياحة العلاجية في مصر، موضحاً أن الأمر لا يزال في طور المناقشات بين الجهات الحكومية.

وبحسب عامر، تنقسم السياحة الصحية إلى شقين، الأول علاجي يتعلق بتوفير الخدمات الطبية في المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة، والآخر استشفائي يتعلق بالمصادر الطبيعية للاستشفاء مثل العيون الكبريتية والرمال السوداء.

وأشار إلى أن السوق المصرية تمتلك منظومة سياحة علاجية متكاملة، فهي تضم نحو 361 منشأة صحية حاصلة على شهادات الاعتماد والرقابة المصرية، بينها أكثر من 50 مستشفى، بالإضافة إلى عدد كبير من كبار الأطباء في جميع التخصصات.

اقرأ أيضا: الصحة العالمية: مصر تملك كل المقومات الأساسية لإنجاح السياحة العلاجية وتطويرها

عوائد ضخمة

وفي وقت سابق قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان المصرية، حسام عبد الغفار، إن مصر تتطلع للتواجد في المراتب الخمس الأولى بين الدول الأكثر استقبالاً للسياحة العلاجية في العالم، وأن تحصل على 10% من عوائد السياحة العلاجية العالمية أي ما يعادل 11.5 مليار دولار سنوياً.

وحققت مصر عوائد سياحية تتجاوز 13.2 مليار دولار في 2023 واستقبلت نحو 15 مليون سائح، بحسب تقديرات وزارة السياحة والآثار.