في اليوم العالمي للممرضات

الصحة العالمية تدعو جميع الدول للاستثمار في الممرضات وتدريبهن

الصحة العالمية تدعو جميع الدول للاستثمار في الممرضات وتدريبهن
الصحة العالمية تدعو جميع الدول للاستثمار في الممرضات وتدريبهن

يحتفل العالم في 5 مايو من كل عام باليوم العالمي للممرضات، وموضوع حملة هذا العام عنوانه "الممرضات تقدن الطريق إلى الرعاية الجيدة".

 

يتماشى موضوع حملة هذا العام مع التوجه الأول من التوجهات الإستراتيجيات الثلاث للاتحاد الدولي  للممرضات، وهي: الجودة، والإنصاف، والقيادة.

 

وتعتمد خدمات الرعاية الصحية للأمهات اعتماداً كبيراً على الرعاية التي تقدمها الممرضات، بما في ذلك دورهن في تلبية احتياجات النساء والأسر والمجتمعات المحلية.

 

ويعد الوصول إلى كل امرأة ومولود جديد بخدمات التمريض أمراً أساسياً لتحقيق الهدف الثالث المتعلق بالصحة ضمن أهداف التنمية المستدامة، لخفض وفيات الأمهات والمواليد، وتحقيق التغطية الصحية الشاملة.

 

وبينما يسعى المجتمع الصحي العالمي حثيثاً صوب تحقيق التغطية الصحية الشاملة بحلول عام 2030، فمن الضروري سد الفجوات في الموارد البشرية الصحية، وتحسين جودة الرعاية المقدمة للنساء والمواليد وضمان استفادة النساء من خدمات التمريض.

 

وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أن الرعاية التي توفرها ممرضات مدربات تدريبا جيداً ومؤهلات رعاية عالية المردود، وفعالة وميسورة التكلفة ومستدامة، لذا فإن المنظمة والدول الأعضاء فيها يعملون عن كثب من أجل تحسين جودة رعاية، كما وضعت المنظمة إطار عمل لتقديم الدعم إلى الدول الأعضاء  كي تتمكن من تحقيق هذا الهدف.

 

وتؤكد منظمة الصحة العالمي إيمانها الراسخ بأن الممرضات مبادرات وهن عناصر  التمكين والتنظيم، وهمزة الوصل الرئيسية التي تجتذب المرأة إلى نظام الرعاية الصحية في أكثر الأوقات فعالية.

 

وعلى الرغم من التقدم المحرز في خفض عدد الوفيات التي يمكن تجنبها وترتبط بالحمل والولادة وما بعدها، فإن استمرار النجاح في تحقيق الغايات العالمية وفي مواجهة التحديات الجديدة يتطلب استثماراً كبيراً في تعليم الممرضات وتدريبهن.

 

وينبغي مواجهة القصور في فهم دور الممرضات، وتدني مركز المرأة، والتنافس بين أصحاب المهن المختلفة، وإضفاء الصبغة التجارية غير المقننة على الولادة، من أجل تحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة للأمهات والمواليد وخفض وفياتهم.

 

وتشكل مساهمة الممرضات أمراً محورياً في تقديم الرعاية الجيدة للأمهات والمواليد وفي بناء مجتمع أوفر صحة ويسوده الإنصاف.

 

ويتوقف توفير الرعاية الجيدة على توافر الممرضات المهرة والمتمرسات اللاتي يمكنهن القيام بدور قيادي والمساهمة في رعاية المرأة كجزء من فريق متعدد التخصصات.

 

 وتتوقع النساء وأسرهن خدمة توفر معلومات واضحة، وعملاً جماعياً فعالاً، وبيئة مأمونة، ورعاية مستمرة، وهنا يأتي دور الممرضات في ضمان فهم هذه التوقعات وتلبيتها.

 

وتشدد منظمة الصحة العالمية على التزامها بدعم أدوار الممرضات في قيادة الطريق لضمان أن تخوض المرأة ووليدها رحلة الحمل والولادة بأمان، وأن يحصلوا أيضاً على رعاية أمومة تتسم بالاحترام وتتوفر لها موارد جيدة، الأمر الذي يضمن أن تتمتع الأم ووليدها بالصحة والعافية طوال العمر، موضحة أنه من الضروري ألا ننسى أن الممرضات أبطال مجهولون في تلبية الاحتياجات الصحية للمجتمعات المحلية المتضررة من حالات الطوارئ في إقليمنا وهن خط الاتصال الأول بالنساء وأسرهن.

 

وفي اليوم العالمي للممرضات، ندعو جميع الحكومات وأصحاب المصلحة في القطاع الصحي إلى الاستثمار في الممرضات وتعليمهن وتنظيم مهنة التمريض وبيئة عملهن وإدارتهن، وهذه خطوة عالية المردود يمكن أن تحسن جودة الرعاية بالأمهات في جميع البلدان.