القلب والسكتات الدماغية.. دراسة تكشف عن تأثير مكملات زيت السمك

 تدمر القلب
تدمر القلب

كشفت دراسة جديدة كبيرة أن المكملات الغذائية الشائعة التي يتناولها ملايين المتقاعدين يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية لدى العديد من الأشخاص.  

وعلى الرغم من فوائد زيت السمك المتعددة التي ثبتت أنه يساعد في تخفيف الأعراض المنهكة لالتهاب المفاصل، ومساعدته على بطء تطور المشاكل الصحية القلبية الوعائية الموجودة وتقليل خطر الوفاة، إلا وأنه من المكملات التي قد تزيد في الواقع من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، وفقا للدراسة التي نشرت في مجلة British Medical Journey.


وشملت الدراسة أكثر من نصف مليون من سكان المملكة المتحدة الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عامًا، وتتبعت صحة أكثر من 415000 شخص لمدة 12 عامًا تقريبًا.

اقرأ أيضا|5 مكملات غذائية لها تأثيرات مضادة للشيخوخة


ووفقا لصحيفة إكسبريس، فلقد وجدت الدراسة أن الاستخدام المنتظم لمكملات زيت السمك قد يكون عامل خطر للرجفان الأذيني والسكتة الدماغية، إذ ربطت الدراسة بين مكملات زيت السمك وزيادة خطر الإصابة بالرجفان الأذيني وعدم انتظام ضربات القلب بنسبة 13%، وارتفاع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 5% بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم تاريخ من أمراض القلب والأوعية الدموية، أما بالنسبة لأولئك الذين لديهم تاريخ سابق من أمراض القلب والأوعية الدموية، ارتبطت مكملات زيت السمك بانخفاض خطر تطور الرجفان الأذيني إلى نوبة قلبية بنسبة 15٪  وانخفاض خطر الوفاة بعد قصور القلب بنسبة 9٪.

 

وتعد أمراض القلب والأوعية الدموية والتي يمكن أن تسبب قصور القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية  السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، لذلك يوصي المعهد الوطني البريطاني للتميز في الصحة والرعاية بأن يستهلك الأشخاص المصابون بأمراض القلب والأوعية الدموية أو المعرضون لخطر الإصابة بها حصة واحدة على الأقل من الأسماك الزيتية أسبوعيًا.