د. جمال شعبان: كي الذبذبة الأذينية المبكر أفضل من العلاج الدوائي

د. جمال شعبان
د. جمال شعبان

 

صرح د. جمال شعبان عميد معهد القلب السابق عبر منشور على حسابة الرسمي على "فيس بوك" بأن كي الذبذبة الأذينية المبكر أفضل من العلاج الدوائي فاعلية. 

واستشهد د. جمال بدراسة حديثة في الجلسات العلمية لرابطة القلب الأمريكية، حيث قال "يقلل الاستئصال المبكر للذبذبة الأذينية (AFib) ، من خطر تفاقمه وزيادته، مقارنة بالعلاجات المضادة لاضطراب النظم وذلك وفقًا لنتائج دراسة حديثة تسمى PROGRESSIVE-AF"



وتابع د. جمال شعبان كلامة قائلا: "على مدى 36 شهرًا من المتابعة ، ربطت التجربة بين الاستئصال المبكر وانخفاض خطر استمرار AFib (1.9٪ مقابل 7.4٪) ، وبالإضافة إلى ذلك ، كان الأشخاص في مجموعة الكي أقل عرضة للإصابة باضطراب ضربات القلب الأذيني المتكرر من أي نوع ( 56.5٪ مقابل 77.2٪)". 

واضاف دكتور جمال كلامه مستشدا بدكتور جي أرادي:"أفاد الدكتور جي أندرادي في الجلسات العلمية لجمعية القلب الأمريكية، تمثل هذه التجربة برهانا طويل الأمد لتجربة EARLY-AF التي نُشرت منذ ما يقرب من عامين ، وهي تؤكد الدليل على أنه يمكن إضعاف AFib التدريجي ، وهو مفهوم تمت مناقشته" 

وأكد دكتور جمال شعبان بأنه يمكن أن يوقف استئصال AFib المبكر تفاقم وتزايد الذبذبة الأذينية، حيث هناك دراسة متعددة الجنسيات نُشرت سابقًا تسمى ATTEST في هذه الدراسة ، والتي شملت 29 موقعًا في جميع أنحاء العالم وقارنت بين الكي بموجات الراديو والعلاج بالعقاقير المضادة لاضطراب النظم ، كما أدى الاستئصال المبكر أيضًا إلى انخفاض خطر استمرار AFib في النهاية 3 سنوات (2.4٪ مقابل 17.5٪).