أصبحن علامات مضيئة.. وجذبن الأنظار فى مجال الدعوة وخدمة القرآن الكريم

500 واعظة بالأوقاف تسطعن في سماء الدعوة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

■ تحقيق: أحمد عطية صالح

الواعظات إحدى أدوات القوة الناعمة لوزارة الأوقاف خاصة وللدولة المصرية عامة، حيث حققت تجربة الوزارة بالاستفادة من الواعظات المعينات والمتطوعات انطلاقة كبيرة فى المجال الدعوى والاجتماعي والوطني، وكان لهن دور شديد التميز ميدانيًا من خلال القوافل الدعوية الداخلية التى تجوب المديريات الإقليمية، والقوافل الدعوية الخارجية كمرافقة بعثة الحج للقيام بواجب التوعية والإرشاد للحجيج، والقافلة الدعوية بالسودان.

كذلك المشاركة الدولية المتميزة لواعظتين من الواعظات المعينات ضمن (١٧) مشاركة من خمس دول عربية ( مصر، السعودية، العراق، لبنان، سوريا) بالبرنامج الدولى «هى للحوار» (She4dialoge) أحد برامج مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمى للحوار بين أتباع الأديان والثقافات «كايسيد».

يقول د. هشام عبدالعزيز، رئيس القطاع الديني إن برنامج She4dialoge يهدف إلى تعزيز دور المرأة ورفع قدراتها وتمكينها من الحوار فيما يتعلق بالقضايا الخاصة بالمرآة والمجتمع ونشر قيم التسامح والمواطنة والتعايش السلمى والتماسك الاجتماعى من أجل تحقيق السلام والتنمية المستدامة فى المنطقة العربية، وبفضل الله أبهر الجميع بدور الوزارة ومشاركتها مع الجهات والمؤسسات المعنية وأثنوا عليه وأشادوا بالزى الخاص بالواعظات حيث التزمن بارتدائه طوال فترة التدريب و بحفل التخرج.

ويضيف د. أيمن أبوعمر أن المشاركة فى المبادرات التى تطلقها الوزارة، ومبادرات وحملات طرق الأبواب التى تشارك فيها الواعظات والراهبات برعاية المجلس القومى للمرأة وذلك فى إطار التعاون المثمر والمستمر بين الوزارة والمجلس القومى للمرأة، وكذلك مشاركتهن فى البرامج التدريبية بالهيئة القبطية الإنجيلية، وفى المحافل العامة، فضلاً عن مشاركتهن المتميزة بمؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية «عقد المواطنة وأثره فى تحقيق السلام المجتمعى والعالمى» فقد كان لهن جلسة خاصة مستقلة حازت على ثناء الجميع لما شهدوه من تميز واعظات الأوقاف اللاتى لم يقتصر عملهن على المجال الدعوى فقط فمنهن الطبيبات والمهندسات والمعلمات وغيرها من الوظائف المختلفة هذا إن دل على شىء إنما يدل على مدى تميز وبراعاة الواعظات التى أنتمى إليهن وأفتخر بذلك، وكل الشكر والتقدير لمعالى أ.د. وزير الأوقاف على ما يوليه لنا من اهتمام وعناية لثقل المستوى العلمى لنا للاستمرار فى تحقيق مزيد من التقدم.

◄ اقرأ أيضًا | اختبار واعظات الأزهر المرشحات للتوعية بالحج

ويؤكد د. محيى نصار، ود. محمد كساب، أن وزير الأوقاف شجع جميع الأئمة والواعظات وأيضًا السادة العاملين بالوزارة على التميز العلمى وتوفر منح ماجستير للأئمة والواعظات وغيرهم من الإداريين.

كما تتيح الوزارة للراغبين إمكانية التسجيل بالدراسات العليا فى عدد من الجامعات للراغبات من الواعظات من خلال البروتوكولات التى تم توقيعها مع الجامعات المصرية، مع تمييز الكفاءات من جميع العاملين بالأوقاف، وكل من شارك ونجح فى مسابقة القراءة الحرة من الأئمة والواعظات المتميزين.وقد أكّد معالى الوزير أهمية السوشيال ميديا وضرورة تفاعل الواعظة مع مواقع التواصل الاجتماعى من خلال الصفحات الدعوية الخاصة بهن، والتى كان لها تأثير إيجابى وفعال خاصة خلال أزمة فيروس كورونا.

هذا بالإضافة إلى دور الواعظات فى مساجدهن حيث يقمن بأداء الدروس الدينية والمنهجية، والمقارئ القرآنية، ومجالس الإفتاء، والبرنامج التثقيفى، والأنشطة الصيفية المختلفة للأطفال انطلاقًا من الأهمية الكبرى التى توليها وزارة الأوقاف للنشء.

وتؤكد د. وفاء عبدالسلام، الواعظة بالأوقاف، أن عدد الواعظات بلغ 500 واعظة معينات ومعتمدات وقد حصلن على دورات متميزة عديدة خلال عام 22-23.. فقد حصلت 280 واعظة على دورة التوعية السكانية وقضايا الأسرة، وحصلت 59 واعظة على دورة التميز الدعوى.. كما حصلت 39 أخرى على دورة الاستراتيجية وتحديات الأمن القومى بالتعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية.. إضافة لحصول 19 واعظة على الدورة المتكاملة بأكاديمية الأوقاف الدولية.

وعن حجم مشاركات الواعظات، تقول الواعظة دعاء الشهابى والمعينة بالأوقاف ومدير مكتب رئيس القطاع الدينى، أن حجم المشاركة غير مسبوق فقد شاركن فى 26 قافلة دعوية لحى الأسمرات، ومدينة حلوان، وشبين الكوم، وتلا بالمنوفية، ومدينة أسوان، والزقازيق بالشرقية.

كما شاركن فى 19 قافلة ضمن مبادرة «الدين يُسر» بمدينة الأمل بحلوان بالقاهرة، وشاركن فى 9 قوافل دعوية ضمن مبادرة «حق الوطن» بالجيزة والغربية وبنى سويف.

أما فى المجال الدعوى وخدمة القرآن، فتقول الواعظة مرفت عزت: إن الواعظات شاركن فى البرنامج التثقيفى الصيفى للأطفال فى 181 مسجداً.. كما شاركن فى الدروس المنهجية فى 89 مسجداً، وفى مجالس الإفتاء للواعظات فى 27 مسجداً.. كما تمت إقامة الملتقيات الإسلامية للواعظات لأول مرة فى 19 مسجداً منها مسجد السيدة نفيسة عقب صلاة العصر.. كما أقيمت مقارئ للسيدات فى عدد 35 مقرأة على مستوى الجمهورية فضلاً عن المقارئ المخصصة للواعظات.

وتضيف الواعظة جيهان ياسين، أنه تم تنفيذ 4 ندوات تثقيفية لواعظات الأوقاف بالتعاون مع المركز الدولى الإسلامى والبحوث السكانية بجامعة الأزهر وصندوق الأمم المتحدة بالقاهرة عن الشراكة مع علماء الدين من أجل تحقيق رؤية مصر فى التنمية المستدامة 2030 والتدريب على كتابى التربية السكانية وتنظيم الأسرة وآراء أئمة الفقه المعاصرين.