تؤثر سلبًا على الصحة.. «أكلات ومشروبات» ممنوعة في السحور

وجبة السحور
وجبة السحور

 

كتب: أحمد جمال

مع زيادة عدد ساعات الصوم يتنامى الاهتمام بوجبة السحور خاصة أن رمضان هذا العام يأتي في وسط عام دراسي يتجه فيه أكثر من 25 مليون طالب إلى مدارسهم، ما يجعل الكثير من الأسر يركز بالأساس على تلك الوجبة التي تساعد على التركيز، وتضمن عدم التعرض لمشكلات هبوط الدورة الدموية، وفي السطور التالية نتعرف إلى أبرز الأكلات التي تؤثر سلبًا على جسم الإنسان أثناء الصيام.

الدكتور عبدالرحيم لكلوك، عضو الجمعية العربية للتغذية، يؤكد أن إهمال وجبة السحور يعد أبرز العوامل السلبية التي تؤثر سلبًا على صحة الفرد، إلى جانب المخللات والموالح التي تسبب شعور الصائم بالعطش.

ويوضح أن شرب المياه بكثافة في السحور من العادات الخاطئة، إذ يجب توزيع شرب المياه خلال ساعات الإفطار، محذرَا من شرب الشاي أو المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، مثل القهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية، لأنها تساعد على الشعور بالعطش، مشددًا على ضرورة تجنب الوجبات الدسمة والغنية بالسكريات مثل الحلويات لأنها تعزز الإحساس بالعطش.

ويؤكد أن وجبة السحور مهمة للحفاظ على صحة الجسم أثناء الصيام في رمضان، ويجب أن تكون صحيّة ومعتدلة ومشبعة في الوقت نفسه لتوفير الطاقة الكافية لساعات الصوم التي تمتد لأكثر من 14 ساعة.

نقلا من عدد أخر ساعة بتاريخ 29/3/2023

أقرأ أيضأ : رمضان 2023 | أفضل الأطعمة التي يجب تناولها خلال وجبة السحور