محمود سالم يكتب: إحساس بالمسئولية

محمود سالم
محمود سالم

هذه المنظمة الدولية تتواجد فى 36 دولة وتضم 1730 جامعة حول العالم من بينها 52 جامعة مصرية حكومية وخاصة بمشاركة 8000 طالب وطالبة، وهى تهدف إلى إعداد أجيال جديدة من قادة الأعمال لديهم إحساس بالمسئولية تجاه مجتمعاتهم عن طريق تكوين فرق بالجامعات لتنفيذ مشروعات تساعد المجتمع وتلبى حاجات الناس وتحقق الربح، وتتولى المنظمة واسمها إيناتكس مهمة حلقة الوصل بين رجال الأعمال وطلبة الجامعات والهدف هو تقليل الفجوة بين التعليم الجامعى وسوق العمل .

وينظم فرع المنظمة الدولية بمصر مسابقة محلية سنويا حيث تقوم كل جامعة بتقديم مشروعاتها أمام الرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركات العالمية لاختيار الفريق الأكثر فاعلية فى تعليم الآخرين من خلال معايير اقتصادية واجتماعية وبيئية بجانب معايير النجاح والاستمرارية وأخلاقيات العمل . هذا وقد أقيمت مسابقة المنظمة مؤخرا فى حضور 1200 طالب جامعى يمثلون 44 جامعة مصرية حكومية وخاصة لتقديم نتائج مشروعاتهم التنموية وفقا لمعايير تشمل ريادة الأعمال والابتكار والتنمية المستدامة حيث تم اختيار 5 جامعات للوصول للمرحلة النهائية يتم اختيار جامعة منها تمثل مصر فى كأس العالم ببورتوريكو فى الفترة من 30 أكتوبر إلى 2 نوفمبر 2022 .

والحقيقة أن المشروعات التى يتم طرحها كما تقول فاطمة سرى مديرة مكتب المنظمة بمصر تتسم بالجدية وتخدم أهداف التنمية حيث أعدت عدة جامعات مصرية نماذج من تلك المشروعات مثل جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا التى أعدت دراسة حول أساليب للتخلص من نفايات الدجاج بعد الذبح بشكل صحى لا يضر البيئة بجانب الاستفادة من بعض مكوناتها .

كما طرحت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى مشروعا يتعلق بزراعة القمح والأرز والذرة وعلاج مشكلة الملوحة بالأراضى . وقدمت جامعة القاهرة مشروعا للاستفادة من مخلفات الأسماك وتحديدا قناديل البحر والتى يتم التخلص منها بطريقة مضرة للبيئة مما يلقى بأعباء اقتصادية ونيئية على الحكومة، ويهدف المشروع إلى استخراج الجيلاتين من مخلفات الأسماك لاستخدامه فى العديد من الصناعات مثل مدابغ الجلود، بجانب استخراج علف سمكى كبديل عضوى للأعلاف المتواجدة بالاسواق .

أما جامعة عين شمس فإن مشروعها يقوم على استخلاص العلف من قشريات جراد البحر وذلك لتوفير بديل أرخص سعرا للأعلاف التى يشتد الطلب عليها بالسوق حيث تحتوى هذه القشور على نحو 30 % من البروتين وهى كمية مناسبة لإنتاج علف حيوانى ذى تأثير أفضل على الدجاج من العلف العادى .

ومن جانبها قدمت كلية التجارة وإدارة الأعمال جامعة حلوان مشروعين الأول يستهدف محصول القمح ببناء نظام يساعد المتخصصين على التنبؤ بأعراض الأمراض التى تصيب المحصول وفى مقدمتها الصدأ الأصفر، والثانى يستهدف مرض العفن الذى يؤثر على النمو الطبيعى لنبات المانجو .. وهى مشروعات تدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية.