«الصحة» تطلق قافلة مجانية للكشف المبكر عن «ذوي الإعاقة»

وزارة الصحة
وزارة الصحة

 

أعلنت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في المجلس القومي للطفولة والأمومة، إطلاق قافلة علاجية مجانية لذوي الاحتياجات الخاصة "ذوي الإعاقة"، بمدينة 15 مايو، من 17 إلى 22 مارس الجاري.

 

يأتي إطلاق القافلة، تنفيذا لتوجيهات وزير الصحة والسكان د. أحمد عماد الدين راضي، وتزامنًا مع إعلان رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي عام 2018 "عام الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة".

 

وأوضحت الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة د.عزة العشماوي، أن القافلة سيتم تنفيذها بمقر الجمعية المصرية للتنمية المتكاملة، كونها شريك للمجلس، وخط نجدة الطفل (16000)، وبها قوائم بأسماء الأطفال والمرضى ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة؛ مما سيساعد على سرعة الوصول للأطفال، مشيرة إلى أن القافلة تستهدف مدينة 15 مايو والمناطق المجاورة مثل التبين وحلوان.

 

وأضافت "العشماوي"، أنه سيتم توفير أطباء وأخصائيين نفسيين ضمن العاملين بخط نجدة الطفل، كما سيتم الاتصال بأولياء أمور الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة المسجلين بقاعدة بيانات خط نجدة الطفل، لافتة إلى أنه سيتم تقديم بعض الهدايا للأطفال.

 

وقالت رئيس قطاع تنظيم الأسرة والسكان د. سعاد عبد المجيد، إنه تم التنسيق مع إدارة تنظيم الأسرة بحلوان لعمل دعاية عن القافلة بالمساجد، والكنائس والوحدات الطبية بمكان وميعاد الحملة، عن طريق مسئول الإعلام ومنسق الجمعيات الأهلية والرائدات الريفيات.

 

ومن جانبه، أشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د. خالد مجاهد، إلى أن القافلة تهدف لرفع وعي المواطنين بالإعاقة، وأهمية الكشف المبكر عن مسببات الإعاقات، وإتاحة الخدمات الصحية بالوزارة للأطفال "ذوي الإعاقة"، موضحًا أن القوافل ستقدم خدمات علاجية للإعاقات البصرية، والسمعية، والحركية، والتشوهات بأنواعها، وخدمات الدعم النفسي للأطفال وأسرهم، فضلاً عن صرف الأدوية بالمجان، حيث من المقرر أن يشارك في الحملة أطباء متخصصين في الرمد والنفسية والعصبية، والأنف والأذن والحنجرة، والعظام، فيما سيتم تحويل الحالات التي تستدعي إجراء جراحات وعمليات إلى مستشفيات ومراكز متخصصة.

 

وأكد "مجاهد"، أن الوزارة ماضية في تنفيذ مثل هذه القوافل الطبية المجانية للأطفال "ذوي الاحتياجات الخاصة" بعدد من محافظات الجمهورية، مشيرًا إلى أنه سيتم خلال الحملات الترويج لخدمات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة.