ارتفع بنحو 5 مليارات دولار خلال ..خبراء الاقتصاد: زيادة تاريخية غير مسبوقة للاحتياطى النقدى .. وتحرير سعر الصرف أهم الأسباب

  د.على الإدريسى و  د. أحمد شوقى
د.على الإدريسى و د. أحمد شوقى

أعلن البنك المركزى ارتفاع الاحتياطى النقدى الأجنبي، حيث سجل 46.125 مليار دولار بنهاية مايو الماضى، مقارنة بـ41 مليار دولار فى نهاية أبريل الماضى بارتفاع قدره نحو 5.125 مليار دولار.. وأكد خبراء الاقتصاد أن هذه الزيادة تعد تاريخية، وأن المتوسط الحالى للاحتياطى من النقد الأجنبى يغطى حوالى 8 أشهر من الواردات السلعية والاستراتيجية، وهى أعلى من المتوسط العالمى المحدد بنحو 3 أشهر.

د.على الإدريسى أستاذ الاقتصاد بمدينة الثقافة والعلوم يقول إن الزيادة التى حدثت فى الاحتياطى النقدى خلال شهر مايو الماضى تعتبر تاريخية غير مسبوقة، كما أن هناك توقعات بزيادة الاحتياطى النقدى خلال الفترة القادمة ليصل إلى ٥٢ مليار دولار.. مشيرًا إلى أن صفقة رأس الحكمة كانت « ضربة البداية» التى ساهمت بقوة فى صعود الاحتياطى النقدى إلى المستويات التى وصلنا إليها حاليا.. حيث ساهمت ب حوالى ٣٥ مليار دولار.

اقرأ أيضًا| تثبيت سعر الفائدة يؤثر إيجابيًا على المؤشرات الاقتصادية

ويشير إلى أن اتخاذ قرار تحرير سعر الصرف الذى تم مؤخرا كان له تأثير إيجابى أيضا على زيادة العملة الأجنبية، حيث ساهم فى انتقال أكثر من ٢٠ مليار دولار من السوق السوداء إلى السوق الرسمية، وأصبحت كل تعاملات النقد الأجنبى فى الجهاز المصرفي.. بالإضافة إلى حجم التنازلات عن الدولار بدأ فى الزيادة نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة.. وكذلك زيادة تحويلات المصريين بالخارج والتى ارتفعت حوالى ٢.٢ مليار دولار خلال شهر إبريل الماضي، ومن المتوقع أن تحدث زيادة فى هذه التحويلات خلال الفترة القادمة، خاصة مع استقرار سعر الصرف.

ويضيف أن ماحصلت عليه مصر من صندوق النقد الدولى والاتحاد الأوروبى ساهم أيضا فى دعم الاحتياطى النقدي.. مؤكدا على أن زيادة الصادرات لها دور فى زيادة العملة الصعبة، باعتبارها واحدة من أهم المصادر الدولارية، ولكن فى نفس الوقت للأسف يقابلها أضعاف من الواردات .. ولكن هناك مساعى كبيرة للوصول إلى ١٠٠ مليار دولار صادرات فى الفترة القادمة.

ويشير إلى أن زيادة حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة سيكون لها تأثير ملحوظ على تحقيق الوصول إلى ما يزيد عن ٥٢ مليار دولار فى الاحتياطى النقدي.
ويقول د. أحمد شوقى عضو الجمعية المصرية للاقتصاد والتشريع والإحصاء أن زيادة الاحتياطى النقدى الاجنبى بأكثر من ٥ مليارات دولار خلال شهر مايو لم تكن هى الزيادة الأولي.. ولكن منذ بداية العام الحالى وحتى نهاية شهر مايو ازداد الاحتياطى النقدى أكثر من ١٠ ملياران دولار .. ليصل إلى ٤٦.١٢٥ مليار دولار، وهو أعلى معدل فى تاريخ الاحتياطى النقدي، مقارنة بأعلى نقطة وصلنا لها فى عام ٢٠١٩ والتى كانت ٤٥ مليار، وهو ما يساهم فى توفير السلع الأساسية والاستراتيجية لمدة ٨ شهور قادمة.. وعندما نقارن هذا الرقم بالمؤشر الدولى للاحتياطى النقدى للدول الناشئة يكون ٣ شهور .. وبالتالى فنحن تجاوزنا المؤشر الدولى العالمى طبقا لتصنيفات صندوق النقد.. وسيكون لدينا فرصة لمواجهة أى أزمات عالمية قد تحدث.. بالإضافة إلى أنه يساعد فى تحسين التصنيف الائتمانى للاقتصاد المصرى من جانب المؤسسات الدولية.

ويشير إلى أن صفقة رأس الحكمة كان لها دور أساسى فى زيادة الاحتياطى النقدي.. بالإضافة إلى زيادة تحويلات العاملين بالخارج.. مضيفًأ أن الاحتياطى النقدى أكبر مكون فيه هما العملات الأجنبية والتى تمثل حوالى ٧٩% من إجمالى الاحتياطى النقدي، أما الذهب فيمثل حوالى ٢٠%، مضيفا أن أن زيادة حجم الصادرات من الصناعة والزراعة التى تعمل عليه مصر حتى الآن ساهم فى زيدة الاحتياطى النقدى الأجنبى .