أيهما أفضل المشي في الصباح أم المساء؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعد المشي أحد أبسط أشكال التمارين الرياضية وأكثرها فعالية، حيث يقدم العديد من الفوائد الصحية.

وعلى الرغم من أن الاختيار بين المشي في الصباح والمساء يمكن أن يعتمد على الأهداف الشخصية، ونمط الحياة، إلا وإنه في كلتا الحالتين يتميزا بمزايا فريدة، وفهمها يمكن أن يساعد في الفهم أيهما أفضل.

◄ المشي في الصباح:-

وفقا لتايمز أوف إنديا، فتتعدد الفوائد الصحية للمشي في الصباح والتعرض للضوء الطبيعي، كالآتي:

تحفيز عملية التمثيل الغذائي: يساعد المشي في الصباح الجسم على حرق السعرات الحرارية بشكل أكثر كفاءة طوال اليوم، كما أن هذه الزيادة المبكرة في الطاقةيمكن أيضًا أن تعزز الإنتاجية واليقظة، وتحديد نغمة إيجابية لبقية اليوم.

◄ تنظيم إيقاعات الساعة البيولوجية:

يمكن للتعرض للضوء الطبيعي في الصباح أن يساعد على تحسين نوعية النوم والمزاج، إضافة إلى أن ضوء الشمس في الصباح يزيد من إنتاج السيروتونين، وهو ناقل عصبي يساهم في الشعور بالرفاهية والسعادة، مما يقلل من الضغط والقلق.

◄ اقرأ أيضًا | في يومه العالمي: 4 فوائد للجري لمدة 10 دقائق يوميًا

◄ المساعدة على ممارسة روتين رياضي منتظم:

يمكن للمشي في الصباح أن يسهل الالتزام بأهداف اللياقة البدنية الخاصة، فغالبًا ما يعاني من يمارسون رياضة المشي في الصباح من قدر أقل من التشتيت وتضارب المواعيد، مما يؤدي إلى عادة ممارسة أكثر اتساقًا، كما أن النشاط البدني في الصباح يمكن أن يعزز الوظيفة الإدراكية والتركيز.

◄ المشي في المساء:-

• النوم بشكل أفضل:

يمكن أن يساعد المشي في المساء على تخفيف الضغط والاسترخاء بعد يوم طويل، مما يسهل النوم بشكل أعمق وأكثر استرخاءا.

• تخفيف التوتر:

يساعد المشي في المساء على الاسترخاء وتصفية الذهن بعد أنشطة اليوم، فهو يوفر فرصة للتأمل وتقليل التعب العقلي والانتقال بسلاسة من العمل إلى الوقت الشخصي، كما يمكن للمشي بعد العشاء أن يساعد على الهضم ويمنع مشاكل مثل الانتفاخ والارتجاع الحمضي.

◄ يساعد على صحة الجهاز الهضمي: 

يعمل المشي مساءا على تحفيز القناة الهضمية وتحسين حركة الطعام عبر المعدة والأمعاء، ويمكن أن يكون المشي في المساء أكثر اجتماعية، لأنه وقت مناسب للانضمام إلى العائلة والأصدقاء.

◄ أي واحد من هؤلاء أفضل؟

يعتمد القرار بين المشي في الصباح والمساء في النهاية على التفضيلات الفردية وعوامل نمط الحياة، وفيما يلي بعض الاعتبارات لمساعدتك على اتخاذ القرار:

اختر وقتًا يناسب روتينك اليومي بسلاسة.

إذا كان هدفك هو تعزيز عملية التمثيل الغذائي والطاقة لهذا اليوم، فالمشي في الصباح قد يكون أكثر فائدة.

للاسترخاء وتخفيف التوتر، يمكن أن يكون المشي في المساء أكثر فعالية.

وضع جودة الهواء في الأعتبار، فإذا كان التلوث أو درجات الحرارة القصوى هي المخاوف، فاختر الوقت من اليوم الذي تكون فيه الظروف أكثر ملائمة.