وخطر بيئى يهدد خان يونس

الجوع ينتشر بالشمال.. قصف غير مسبوق على رفح الفلسطينية

أطفال جرحى جراء العدوان الإسرائيلى على رفح
أطفال جرحى جراء العدوان الإسرائيلى على رفح

فى اليوم الـ232 من الحرب الإسرائيلية على غزة، واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلى قصف رفح ومناطق بشمال القطاع، مما أوقع شهداء وجرحى.

وأفادت مصادر طبية بسقوط 10 شهداء و17 جريحاً فى قصف إسرائيلى لمدرسة النزلة بمنطقة الصفطاوى شمالى القطاع. وارتكب الاحتلال الإسرائيلى ستة مجازر ضد العائلات فى قطاع غزة راح ضحيتها 57 شهيدًا و93 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية لترتفع حصيلة العدوان الإسرائيلى إلى35857 شهيدًا و80293 إصابة.

وقال المكتب الإعلامى الحكومى بغزة إنه لا يوجد أى من أنواع الخضروات والفواكه واللحوم. وأكد أن الاحتلال لم يدخل أيًا من البضائع لمحافظتى غزة والشمال منذ نحو شهر والسكان يقتربون من المجاعة مجدداً. وتقدر مصادر محلية ودولية عدد السكان فى الشمال 700 ألف مواطن.

وواصل جيش الاحتلال هجومه على مخيم جباليا شمالًا لليوم الـ 14 على التوالى بعد أن أدى القصف إلى إغلاق مشفى العودة وكمال عدوان.
وشن جيش الاحتلال الإسرائيلى غارات وصفت بغير المسبوقة على مناطق عدة فى رفح، فى حين أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكرى لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) استهداف 13 آلية عسكرية إسرائيلية. وقال جيش الاحتلال إنه فشل للمرة الثانية باغتيال محمد شبانة قائد لواء رفح فى كتائب القسام فى غارة أدت إلى إصابة عدد من المواطنين. 

بدورها، قالت وسائل إعلام فلسطينية إن مدفعية الاحتلال تقصف المناطق الحدودية الشرقية ما بين مدينتى دير البلح (وسط) وخان يونس (جنوب) القطاع.

وسقط 10 شهداء وأصيب آخرون في استهداف منزل بجانب مراكز إيواء فى بيت حانون شمالى غزة، بينما يهدد خطر بيئى سكان خان يونس بسبب تكدس النفايات.

وأعلن مدير مستشفى كمال عدوان فى بيت لاهيا خروج المستشفى عن الخدمة، وسط تواصل الحصار الإسرائيلى على هذه المؤسسة الصحية.

ووجّه طاقم مستشفى الكويت برفح نداء إلى منظمة الصحة العالمية بتوفير الوقود، لضمان استمرار عمل المستشفى الوحيد وسط رفح. وقال مدير مستشفى أبو يوسف النجار إن 4000 لتر من الوقود وصلت إلى مستشفى شهداء الأقصى تكفى ليومين فقط.