أكتوبر المقبل.. موعد انطلاق «مهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط» في نسخته الـ40

 مهرجان الإسكندرية لدول البحرالمتوسط
مهرجان الإسكندرية لدول البحرالمتوسط

أعلن مهرجان الإسكندرية لدول البحرالمتوسط في نسخته الـ40، انطلاق هذه الدورة في تاريخ 1 أكتوبر وتستمر فعالياته حتى تاريخ 6 أكتوبر المُقبل، على أن يغلق باب التقديم للمهرجان مع نهاية يوليو المقبل.

يقام حفلي الافتتاح والختام داخل مكتبة الإسكندرية، كما يتمي العمل مع إدارة المهرجان للانتهاء من الاتفاق على الأفلام في المسابقات المُختلفة في موعد قريب.

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة عن تفاصيل النسخة الثانية من مسابقة أفلام شباب مصر، بالدورة الأربعين للمهرجان المقرر أن تقام خلال الفترة من 1 الى 5 أكتوبر 2024.

تفاصيل الدورة 40 لـ «مهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط»

المسابقة هذا العام تحمل  شعار "تختلف أفكارنا وتجمعنا السينما" ويديرها الناقد السينمائي عماد يسري.

مسابقة أفلام شباب مصر، منصة سينمائية للتفاعل والحوار تتلاقي فيها  العقول المبدعة  لتبادل المعرفة  والثقافة السينمائية والخبرات  بين شباب المحافظات المصرية المختلفة وصناع السينما وتساهم في إكتشاف وإحتضان أصحاب المواهب الشابة بإعتبارهم اللبنة الأساسية لمستقبل صناعة السينما .

وتنقسم المسابقة إلى عدة محاور منها سينما الحياة، حيث تستقبل المسابقة مختلف الأفكار والموضوعات فى جميع المجالات والقضايا المجتمعية ،البيئية، والهجرة غير الشرعية، أما المحور الثانى سينما تراث مصر، حيث تذخر مصر بالكثير من التراث المادي واللامادي، والذي يجذب كل دول العالم إليها، وبعد أن أصبحت سياحة التراث الثقافي توجه له منظمة السياحة العالمية واليونسكو اهتماماً خاصاً لما له من دور ملحوظ في زيادة الدخل وتنمية المجتمعات المحلية وصون التراث الحضارى والطبيعي، ولطالما كان تراث الأمم ركيزة أساسية من ركائز هويتها الثقافية ومنبع للإلهام ومصدراً للإبداع، فمن لا تراث له لا هوية.