«مؤسسات الأسرى الفلسطينية»: الاحتلال اعتقل أكثر من 9 آلاف مواطن منذ 7 أكتوبر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أفادت وكالة "وفا" الفلسطينية عن مؤسسات الأسرى، اليوم الاثنين 3 يونيو، بأن إسرائيل اعتقلت منذ 7 أكتوبر الماضي أكثر من 9 آلاف مواطن، بينهم 300 امرأة و635 قاصرا، من الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

وجاء في بيان مؤسسات الأسرى "هيئة شئون الأسرى، ونادي الأسير، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان"، اليوم، أن الاحتلال ومستعمريه صعّدوا اعتداءاتهم في الضفة الغربية، بما فيها القدس، ما أدى إلى استشهاد 521 مواطنا وإصابة نحو 5 آلاف.

اقرأ أيضًا: انقسام داخل إسرائيل بشأن صفقة تبادل المحتجزين والأسرى

ووفقًا للوكالة الفلسطينية، استُشهد في سجون الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر، ما لا يقل عن 18 أسيرا ممن تم الكشف عن هوياتهم، وتحتجز إسرائيل 16 جثمانا لمعتقلين استُشهدوا.

وكشفت المؤسسات الفلسطينية ذاتها، عن أن من بين المعتقلين 300 امرأة، و635 قاصرا و80 صحفيا تبقّى منهم 50 رهن الاعتقال، و12 صحفيا من غزة رهن الإخفاء القسري، بحسب البيان.

وقالت مؤسسات الأسرى: "إن أوامر الاعتقال الإداري دون تهمة بلغت بعد 7 أكتوبر أكثر من 5 آلاف و900 أمر، ما بين أوامر جديدة وأوامر تجديد، منها أوامر بحق أطفال ونساء، ويرافق الاعتقالات تنكيل وضرب مبرح وتهديدات للمعتقلين وعائلاتهم، وتخريب وتدمير في منازل المواطنين، ونهب مركبات وأموال ومصاغ ذهبي"، وفق البيان.

وأضافت المؤسسات، أن قوات الاحتلال نفذت خلال حملات الاعتقال "إعدامات ميدانية" لأشخاص بينهم أفراد من عائلات معتقلين، مشيرة إلى ما نقلته وسائل إعلام إسرائيلية عن مقتل عشرات المعتقلين من غزة في معسكرات احتجاز إسرائيلية، وفقًا لوكالة "وفا" الفلسطينية.