المشاط تتابع مع البنك الدولي الانتهاء من تمويل سياسات التنمية لدعم الإصلاحات الهيكلية

د.رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي
د.رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي

عقدت د.رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لقاءات مكثفة مع شركاء التنمية خلال فعاليات الاجتماعات السنوية للبنك بأرمينيا.

التقت المشاط وأكسيل فان تروتسينبرج المدير المنتدب الأول لشئون سياسات التنمية بمجموعة البنك الدولي، لمناقشة مستجدات التعاون المشترك بين الجانبين، ونتائج قمة رؤساء دول أفريقيا التى انعقدت بكينيا لمناقشة تجديد موارد المؤسسة الدولية للتنمية ، وأهميتها فى دعم الدول الأقل نموًا، مؤكدة أن مصر مستعدة لتقديم كافة أوجه الدعم للدول الأفريقية للانتقال من مرحلة المساعدات الإنسانية إلى مرحلة التمويلات التنموية الميسرة.. كما تم مناقشة تطورات التعاون الفنى والمالي في تنفيذ مشروعات برنامج نُوَفّي، وإجراءات الإصلاح الاقتصادى والهيكلى التى تنفذها الدولة، والتعاون الجارى مع البنك الدولى من خلال برنامج تمويل سياسات التنمية الذى يجرى الانتهاء منه حاليًا.

وعقدت المشاط لقاءً وفالديس دومبروفسكيس نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية، حيث تابعت آخر مستجدات استعدادات انعقاد مؤتمر الاستثمار بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي المقرر تنظيمه خلال يونيو المقبل، بالإضافة إلى جهود تعزيز استثمارات القطاع الخاص، وناقش الجانبان آفاق التعاون المستقبلى مع الاتحاد الأوروبى فى ضوء ترفيع مستوى العلاقات بين الجانبين إلى الشراكة الاستراتيجية.
كما بحثت الوزيرة تطورات المفاوضات الجارية على الجانب الفنى للانتهاء من آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم عجز الموازنة بين مصر والاتحاد الأوروبي، فضلًا عن مناقشة جهود تعزيز استثمارات القطاع الخاص من خلال ضمانات الاستثمار التى من المقرر أن يتيحها الاتحاد الأوروبي.

واجتمعت الوزيرة مع توماس أوستروس نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، وذلك فى إطار المباحثات المستمرة بين الجانبين لدفع جهود التنمية المشتركة، كما استعرضت الوزيرة مستجدات إجراءات الحكومة لتعزيز استقرار الاقتصاد الكلي، وتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية، فضلًا عن متابعة استعدادات مؤتمر الاستثمار بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي خلال العام الجاري.

وناقشت الوزيرة مع نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي تطوير العلاقات المشتركة فى ضوء الشراكة التاريخية مع البنك حيث التي بدأت عام 1979، ونتج عنها تمويلات بأكثر من 14 مليار يورو لتمويل 127 مشروعًا لكل من القطاعين العام والخاص.