3 حوادث في يومين.. أزمة جديدة تضرب طائرات "بوينج" الأمريكية

طائرات "بوينج" الأمريكية
طائرات "بوينج" الأمريكية

 تجددت أزمة طائرات الركاب التي تنتجها شركة "بوينج" الأمريكية بعد تسجيل 3 حوادث خلال يومين، شملت اثنين من طرازات الطائرة، هما "737" و"767".

ففي يوم الأربعاء الماضي، تعرض طائرة "بوينج-767" لحادث في تركيا، وفي اليوم التالي، تم تسجيل حادثين لـ"بوينج-737" أحدهما في السنغال والآخر في تركيا

اقرأ أيضا: لخدمة المسافرين.. «الطيران» تحتفل بانضمام أحدث أجهزة ومعدات الخدمات الأرضية

وأثارت تلك الحوادث تساؤلات حول كفاءة الطائرات ومدى متابعة شركة "بوينج" لأدائها في ضوء الإخفاقات المتكررة للطائرة، التي ربما تقود لفقدانها ثقة الركاب وشركات الطيران، على السواء، بسبب تراجع مستويات السلامة والأمان.

في يوم الأربعاء 8 مايو الجاري، هبطت طائرة "بوينج-767" اضطراريا واصطدمت بأرضية مدرج المطار، بسبب تعطل نظام الهبوط، بمطار إسطنبول الدولي في تركيا.

 

وفي اليوم التالي، الخميس 9 مايو، خرجت طائرة ركاب من طراز "بوينج-737" عن المدرج خلال إقلاعها من مطار داكار الدولي، ما تسبب في إصابة 11 شخصا وإغلاق المطار لمدة 12 ساعة.

 

وفي نفس اليوم، تعرضت طائرة "بوينج-737" لحادث أثناء هبوطها بمطار في أنطاليا التركية، إثر انفجار الإطار الأمامي للطائرة أثناء الهبوط

 

خسائر بشرية ومادية

خلال نحو 5 أشهر، لقي 346 شخصا مصرعهم في حادثتين لإحدى طرازات طائرات "بوينج-737"، إحداهما في إندونيسيا في أكتوبر 2018، والثانية في إثيوبيا في مارس 2019، بحسب وسائل إعلام أمريكية.

وفيما يتعلق بالخسائر المادية، أشارت إحصائيات الربع الأول من العام الجاري، إلى خسارة شركة "بوينج" 343 مليون دولار في الربع الأول من العام الجاري، كما تراجعت عمليات تسليم الطائرة بسبب الحوادث وتعطل عمليات الإنتاج.

وفي يناير 2021، قدرة وزارة العدل الأمريكية حجم التعويضات التي ستدفعها شركة "بوينج" بسبب التلاعب في المعلومات المقدمة لإدارة الطيران الفيدرالية بـ2.5 مليار دولار.