بعد موافقة «النواب الأمريكي».. ماذا يعني فرض عقوبات ضد «الجنائية الدولية»؟  

مقر  المحكمة الجنائية الدولية
مقر المحكمة الجنائية الدولية

وافق مجلس النواب الأمريكي الذي يقوده الجمهوريون على تشريع يفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية بسبب قرار المدعي العام فيها طلب إصدار أوامر اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين فيما يتعلق بالحرب في غزة، وفق "رويترز".


247 صوتًا مقابل 155

وجاء التصويت بأغلبية 247 صوتًا مقابل 155، وانضم 42 ديمقراطيًا إلى الجمهوريين في دعم إجراء فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية ولم تكن هناك أصوات "لا" من الجمهوريين.

وحول مدى قوة هذا الإجراء، فذكرت "رويترز"، أنه من غير المتوقع أن يصبح هذا الإجراء قانونا، لكنه يعكس الدعم المستمر لإسرائيل في الكونجرس وسط انتقادات دولية لحملة الدولة الشرق أوسطية في قطاع غزة.


البيت الأبيض ينتقد

وانتقد البيت الأبيض الشهر الماضي قرار المحكمة الجنائية الدولية بطلب إصدار أوامر الاعتقال، ومن غير المتوقع طرح مشروع القانون للتصويت في مجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه رفاق بايدن الديمقراطيون بفارق ضئيل.
ويفتح التشريع علامة تبويب جديدة من شأنه أن يفرض عقوبات على الأشخاص المشاركين في محاكمات المحكمة الجنائية الدولية للأمريكيين أو مواطني حلفاء الولايات المتحدة الذين ليسوا أعضاء في المحكمة الجنائية الدولية، بما في ذلك إسرائيل.

المدعي العام

وقال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان الشهر الماضي - بعد أكثر من سبعة أشهر من الحرب في غزة - إن لديه أسباب معقولة للاعتقاد بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاع نتنياهو وثلاثة من قادة حماس "يتحملون المسؤولية الجنائية" عن جرائم وجرائم حرب مزعومة. ضد الإنسانية.


وقال نتنياهو إن قرار المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية سخيف وإن هذه الخطوة تهدف إلى استهداف إسرائيل بأكملها، وشنت إسرائيل هجوما جويا وبريا على غزة في أكتوبر الماضي، وأدت الحملة العسكرية الإسرائيلية إلى مقتل أكثر من 36 ألف شخص في قطاع غزة المكتظ بالسكان، وفقا للسلطات الصحية في القطاع، التي تقول إن آلاف الجثث الأخرى مدفونة تحت الأنقاض.