يسرى جعفر لأئمة الجزائر| منهج الأزهر المعتدل سبب ثقة العالم به

د.محمد يسرى جعفر لأئمة الجزائر
د.محمد يسرى جعفر لأئمة الجزائر

أكد د.محمد يسرى جعفر-أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهرأن المنهج الأزهرى يتميز بالوسطية النابعة من القرآن والسنة النبوية المطهرة وهو منهج يعتمد على العقل والنقل معا وهو ما يتفق مع قوله سبحانه (أفلا يتدبرون القرآن) فالعقل منة الله تعالى لخلقه وهو مناط التكليف. وأوضح أن ذلك جعل منهج الأزهر مصدر ثقة للعالم.

جاء ذلك خلال محاضرته «معالم المنهج الأزهري» للدورة التدريبية التى تعقدها المنظمة العالمية لخريجى الأزهر، لأئمة ووعاظ دولة الجزائر، وذلك بالتعاون مع أكاديمية الأزهر العالمية للتدريب، والتى تستمر لمدة أسبوعين من خلال تقنية الفيديو كونفرانس.

وأكد أن الأزهر الشريف يسير على علم راسخ فى استنباط الأحكام ويقوم بدراسة المذاهب الفقهية المعتبرة وهذا الاتساع فى دراسة المذاهب يحصن الفكر من الجمود والتشدد الذى يتنافى مع تعاليم الإسلام، منبها أن على العاملين فى مجال الدعوة فى الوقت الحالى أن يرفعوا من قيمة العقل من أجل محاربة الانحرافات والأفكار المغلوطة عن الإسلام.

وقال: إن الأزهر الشريف حافظ على تراث الأمة الشرعى والعقدى والذوقى بحيث أصبحت هذه المؤسسة العريقة تمثل السند المتصل للعلوم إلى عصر الصحابة والتابعين ومن ثم إلى النبى .

وأشار إلى أن الأزهر الشريف من خلال منهجه يدرب أبناءه وطلابه وأساتذته على كيفية استيعاب الآخر من خلال الحوار والتواصل ومواجهة الفكر بالفكر من خلال الأدلة الشرعية وعدم الانخراط فيما يروجه غلاة الدين من أفكار تؤثر على عقول الشباب بل التصدى لهذه الأفكار بالعقل والحكمة والمنطق.