حـــق الـــدولـــة مــحـفـــوظ| المحليات تردع التعديات.. و«الإسكان» تزيل مخالفات الساحل الشمالي

استمرار إزالة التعديات على أراضي الدولة
استمرار إزالة التعديات على أراضي الدولة

 متابعة: سناء عنان - أشرف شرف  - فوزى دهب  - ماركو عادل - سليمان محمد

تواصل المرحلة الثانية من «الموجة 22»، إزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة واسترداد حق الشعب، حيث أصدر وزير الإسكان قرارات بإزالة تعديات فى الساحل الشمالى والسادات، بجانب إزالة 51 تعدياً فى «القليوبية»، كما استعادت «الشرقية» 12 فداناً، و13 تعديا فى «الغربية»، بينما قامت الإسكندرية بحماية حرم السكك الحديدية.

د. عاصم الجزار وزير الإسكان، أصدر قرارين لإزالة مخالفات البناء والتعديات والإشغالات الواقعة بمناطق تحت ولاية جهازى (القطاع الأول للساحل الشمالى الغربى ، مدينة السادات)، مؤكداً مواصلة جهود أجهزة الوزارة بالتعاون مع الجهات الأخرى لإزالة الظواهر العشوائية والمخالفات بالمدن الجديدة لضبط العمران والحفاظ على المظهر الحضارى بالمدن الجديدة.

وفى الإسكندرية، أكد المحافظ اللواء محمد الشريف مواصلة تنفيذ المرحلة الثانية من «الموجة ٢٢» لإزالة التعديات على أراضى الدولة، تابعة للسكك الحديدية بنطاق حى شرق الإسكندرية، وأوضح أنه تم تنفيذ ٨٤ قراراً لإزالة التعديات سواء تعديات البناء المخالف على أراضى الدولة أو التعدى على الأراضى الزراعية، وأضاف أنه تم تكليف المهندسة جيهان مسعود السكرتير العام المساعد بمتابعة ملف مواجهة التعديات على الأراضى الزراعية وأراضى الدولة، وأشار المهندس ياسر الفولى رئيس جهاز حماية أملاك الدولة إلى تنفيذ ١٣ قراراً لإزالة التعديات على أراضى الدولة التابعة لهيئة السكة الحديد بنطاق حى شرق الإسكندرية بمساحة إجمالية ٣٩٤٠ مترا عبارة عن محالّ وأكشاك مخالفة للقانون.

وفى القليوبية، أكد المحافظ اللواء عبدالحميد الهجان، على استمرار الأجهزة التنفيذية بالمحافظة فى إزالة التعديات على أملاك الدولة والأراضى الزراعية، لتحقيق المستهدف من «الموجة 22»، وتابع السكرتير العام اللواء إيهاب سراج الدين الحملات المكبرة بمركز ومدينة الخانكة التى تم خلالها تنفيذ 51 قراراً لإزالة التعديات على أملاك الدولة والأراضى الزراعية، بينها 43 قرار إزالة على أملاك الصرف الصحى بمساحة 10500 متر بقريتى القلج وأبو زعبل و8 قرارات إزالة على أملاك الدولة بأرض جمعية النصر على 5 آلاف متر، كما تم إزالة مخزن مبان سويسى على مساحة 200 متر بأرض التين، كما شن مجلس مدينة طوخ بإشراف اللواء أحمد جميل رئيس المدينة حملة مكبرة أسفرت عن إزالة 4 تعديات بناء بالطوب الأبيض والأسمنت على الأراضى الزراعية، منها حالة مسلحات ضمن الحالات الصارخة.
وفى الشرقية، أعلن المحافظ د. ممدوح غراب، أن الأجهزة التنفيذية شنت حملات مكبرة لإزالة التعديات المخالفة، أسفرت عن إزالة 16 حالة تعد بمساحة 2540 متر مبان و8 تعديات بمساحة 12 فداناً و6 قراريط على الأراضى الزراعية بنطاق المحافظة.

وفى الغربية، تمكنت الأجهزة التنفيذية بالتعاون مع الأجهزة المعنية من إزالة 13 تعدياً، منها حالتا بناء مخالف و7 حالات تعد على الأراضى الزراعية و٤ حالات متغيرات مكانية غير قانونية، وأكد المحافظ د. طارق رحمى على استمرار أعمال «الموجة ٢٢» بكل شدة وحزم والتعامل والإزالة الفورية فى المهد لأى تعد.