رئيس قبرص يثمن جهود مصر والأردن فى احتواء الصراع

الرئيس السيسى يصافح الرئيس القبرصي
الرئيس السيسى يصافح الرئيس القبرصي

ثمن الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس جهود كل من مصر والأردن لمحاولة احتواء وحل الصراع الدائر بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مؤكدا أن الصراع الحالى يمثل تهديدا للأمن الدولى ويجب تسليط الضوء عليه وعدم غض الطرف عنه.

وقال خريستودوليدس ـ فى كلمته خلال قمة القاهرة للسلام بالعاصمة الإدارية ـ «نثمن جهود مصر وما بذلته لأنها مهد الأمن والسلام فى المنطقة»، مضيفا أن الدول المجاورة سوف تعاني من آثار هذا الصراع لذا يجب أن تساهم كل الدول بكل الطرق الممكنة لخفض التصعيد الحالى وتسهيل عبور المساعدات الإنسانية، والتعاطى مع هذه الأزمة من خلال حوارات مشتركة لحلها.

وأضاف الرئيس القبرصي: «إننا نرفض ما قامت به حركة حماس فى السابع من أكتوبر الجاري.. وأن حق إسرائيل فى الدفاع عن النفس يجب أن يتماشى مع القانون الدولى والقانون الدولى الإنساني، ويجب وقف تصعيدها وحماية المدنيين وأرواحهم والبنية التحتية المدنية»..

وأشار إلى ضرورة ضمان تقديم المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، والإفراج الفورى عن الرهائن والالتزام بحل الدولتين بما يتماشى مع معايير القانون الدولي، مؤكدا أنه لا خيار سوى توفير الظروف المواتية تحقيقا لإحلال السلام.

وشدد على ضرورة وقف هذه الحرب لأن هذه الأزمة الحالية سوف تستشرى وتؤدي إلى أزمات عديد أخرى، مضيفا أنه يجب إعطاء الفرصة للأمين العام للأمم المتحدة لتقديم الحلول لاحتواء هذه الأزمة، مؤكدا أن المنطقة ليست بحاجة إلى المزيد من حالات عدم الاستقرار.