فيديو وصور|«معرض حي القاهرة».. لوحات بأيدي لاجئين وفنانين مصريين مفتوحة بـ«المجان»

معرض حي القاهرة
معرض حي القاهرة

«مصر هي أرض الفن».. هذه هي الحقيقة المتفق عليها من قبل الجميع، فمنذ قديم الأزل كانت ومازلت مصر تجذب الفنانين من جميع دول العالم لكي يقوموا بعرض مواهبهم على أرضيها، فهي الأرض التي قدمت فيروز وعبد الوهاب وكثير من الفنانين غير المصريين، وهذا ما يحدث الآن على أرض مصر وتحديد في شوارع وسط البلد، تحت عنوان «معرض حي القاهرة».  

اقرأ ايضا|حكايات| رحلة صناعة «البامبو» من القرى إلى الفيلات والقصور
وفي حوار خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» مع نادين عبد الغفار المسوؤلة عن معرض حي القاهرة والتي أكدت على أهمية اختيار منطقة وسط المدينة للمعرض السنوي. 


وقالت نادين عن موضحة: «تتمتع تلك المنطقة بتاريخ يمتد إلى القرن التاسع عشر ونجح أشهر المهندسين المعماريين في تصميم مباني رائعة، ومؤخرًا، أصبحت تلك المنطقة واحدة من أهم مراكز الفن والإبداع في مصر ووجهة لمحبي الفن وعشاق الأعمال الفنية». 


وتابعت نادين قائله: «هذا العام المعرض يضم حوالي 100 فنان من جميع الأعمار من مصر وخارج مصر، والمعرض لا يقدم فقط تبلوهات، أنما يقدم أيضا ديشتال أرت ونحت،  والمعارض الخاصة بنا مفتوحة للجميع بالمجان كل يوم، وفي إطار أنشطة المشاركة المجتمعية، فإننا نتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة لمنح الفرصة لأكثر من ٢٠ لاجئًا من خلال عرض أعمالهم الفنية في معرضنا». 


ما المميز في «معرض حي القاهرة» هذا العام؟ 


وهذا العام، يستكشف الفنانون المصريون والعالميون الجدد والقدامى كيف عززت الفترات التاريخية في الساحة الفنية النقاش حول الأعمال البصرية الناشئة عبر السنين من خلال دمج مختلف العصور في الأعمال، والاستعانة بالأساليب القديمة في استخدام اللغة المعاصرة والخطابات المتقاربة.


وتهدف معارض حي القاهرة إلى منح الفرصة لمشاركة الممارسات الفنية وملاحظتها وتفسيرها عبر الأزمنة والثقافات، وتحليل التداخلات الهيكلية والمجازية في المدينة الحضرية. 

اقرأ ايضا|حوار| السباحة نجوى غراب صاحبة الـ80 عاما: العمر رقم .. وبطولة اليابان هى الأصعب

يمزج معرض حي القاهرة التراث المصري بالفن المعاصر في وسط القاهرة، وتشمل مواقع المعرض:

 


- مجمع سينما راديو (بشارع طلعت حرب) ،
- ومساحة أكسس للفنون(١٠ شارع النبراوي) ،
- والهنجر(٦ شارع حسين باشا المعماري)
- وممر راديو

شاهد ألبوم الصور: