حكايات| «رحلة» فنانة تشكيلية في لوحات

إحدى لوحاتها
إحدى لوحاتها

■ كتبت: هاجر علاء عبدالوهاب

عندما يحوِّل الفنان مشاعره الداخلية إلى لوحة فنية من خلال خطوط ريشته التي تدمج الألوان بطريقة جاذبة، يكون ذلك بداية الرحلة على اللوحة الفنية حتى اكتمالها.

«الرحلة» معرض جديد للفنانة التشكيلية ريهام العدل، يضم 30 لوحة رسمتها خلال عام ونصف العام ما بين القاهرة وأمستردام، ويعد المعرض الفردي الأول لها خارج مصر، بينما قدمت معرضين فرديين في القاهرة هما «Fiesta» فى أكتوبر2020، و«Moving Forward» في يناير 2022، فيما يستمر المعرض الجديد حتى 25 مايو المقبل.

تأتى أهمية المعرض في كونه احتفالًا بأول فنانة تشكيلية مصرية وعربية يُقام لها معرض بقصر ببليرسوم التاريخي في هولندا، وذلك في إطار البرنامج الثقافي «Art at the PARC»، بحضور أكثر من 200 شخصية تنوعت بين دبلوماسيين وفنانين ورجال أعمال وجامعي أعمال فنية وشخصيات عامة وأمناء معارض وعشاق للفنون، من 7 دول عربية وأوروبية، هى مصر والسعودية والإمارات وإسبانيا وألمانيا ورومانيا وأمريكا..

وتحكى ريهام من خلال لوحتها رحلة حياتها الشخصية، ففى معرضها تشير إلى التغيُّرات التي مرت بها بشكل كامل منذ 5 سنوات عندما قرّرت اتخاذ خطوة جريئة بترك عملها، الذى استمر لأكثر من 18 عامًا في مجال الاتصالات، لتعيد تقديم نفسها كرسامة تجريدية.

◄ اقرأ أيضًا | رحلة «ريهام» فى قصورهولندا التاريخية

وحصدت ريهام عِدة جوائز منها الجائزة الأولى في البينالي الدولي للفنون المعاصرة Biennale Della Versilia، وهو معرض فني دولي يقام فى فلورنسا بإيطاليا كل عامين، وكانت تلك المرة الأولى التي تشارك فيها بمسابقة خارج مصر، وبفوزها يعرض لها لوحتان من أعمالها بعنوان «SunShiningDay» و«PromisedLand» في معرض فنى بفلورنسا لمدة عام.