6 عناصر غذائية إذا فقدهم جسمك تشعرين بالإجهاد

الإجهاد
الإجهاد

 

مريم حافظ

يعاني البعض من الإجهاد رغم اهتمامهم بالنوم والراحة بالقدر الكافي والسبب في الأغلب يكون السبب خلو وجباتنا اليومية من العناصر الغذائية التي تتسبب في فقدان أجسامنا الكثير من العناصر.

ومن أهم تلك العناصر التي يسبب فقدانها الإرهاق:

اقرأ أيضًا: تعرف على أفضل وقت لشرب القهوة
 

1- فيتامين بي 12
تحتاج خلايا الدم إلى فيتامين بي 12، المسئول عن حمل الأكسجين إلى باقي خلايا الجسم وعندما يفقد الجسم هذا العنصر تقل نسبة الأكسجين في الجسم في الشعور بالتعب.
 

2- الزنك
افتقاد الجسم |إلى الزنك يعد مسبباً رئيسياً  للإصابة بالتعب، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول العدس والحمص والفاصوليا والمأكولات البحرية.
 

3- المغنيسيوم
المغنسيوم من  العناصر التي تنتج الطاقة وتنبي العظام والعضلات،ويساعد لقلب والأوعية الدموية علي القيام بوظائفها، فضلا عن دوره في تنظيم معدلات السكر بالدم وتكوين البروتين في الجسم.
 

4- الحديد
نقص الحديد هو العرض الأشهر للإصابة بالأنيميا، والتي يفتقد الجسم خلالها المعدل الصحي اللازم من كرات الدم الحمراء، وفقا لموقع المكتبة القومية للطب بالولايات المتحدة. وتكمن أهمية الحديد في حاجة الجسم له لتكوين الهيموغلوبين الذي يعطي للدم لونه الأحمر ويقوم بنقل الأكسجين عبر الجسم.
 

5- فيتامين سي (C)
بينما يقوم بدوره المعروف في تقوي جهاز المناعة، يستخدم الجسم فيتامين سي كذلك لإنتاج الكولاجين والأحماض الأمينية الضروريين لصحة العظام والمفاصل والعضلات. ما يجعل افتقاده في الجسم سببا للشعور بالإرهاق والتعب. ويوجد فيتامين سي في الفواكه الحمضية، كالبرتقال والليمون، والطماطم والغوافة والفلفل الأحمر والكيوي والبروكلي.
 

6- فيتامين  (د)
يعتمد الجسم على فيتامين دال لدعم الجهاز المناعي وبناء عظام أقوى، وبالتالي نقص معدلات هذا الفيتامين في الجسميمكنه أن يسبب الشعور بالكسل أو الخمول.ويمكن لتناول المكملات الغذائية بهدف إمداد الجسم بما يحتاجه من الفيتامين على مدار خمسة أسابيع أن يحسن من أعراض الإرهاق والتعب.