كل يوم

أحمد خلف الله يكتب: مستشفيات قنا

أحمد خلف الله
أحمد خلف الله

لا أحد ينكر الجهود الكبيرة التى تبذلها القيادة السياسية من أجل تطوير الريف المصرى فى ضوء تنفيذ مبادرة «حياة كريمة» التى تعتبر مشروع القرن الذى سيغير وجه الحياة.
ومع مرور أكثر من عام على تدشين هذه المبادرة، لا تزال أحلام أبناء محافظة قنا تتطلع إلى إحداث تطوير شامل للقطاع الطبى، ولعل ذلك يتجسد فى عدة صور نوردها فى السطور التالية.

نعود أولاً لنؤكد على دور القيادة السياسية التى لم تتوان عن إطلاق مبادرة القضاء على قوائم الانتظار، فالمستشفى الجامعى يقول إنه يتفرغ للعمليات الكبرى، ومستشفى قنا العام يقول إن هذه العمليات تجرى داخل المستشفى الجامعي.. وأكثر ما تعانيه محافظة قنا، هو العجز الصارخ فى أسرة العناية المركزة.. أيضا لا تزال عمليات إحلال وتجديد مستشفيات مراكز أبوتشت ونجع حمادى ودشنا والوقف تسير بسرعة السلحفاة، الأمر الذى أدى إلى زيادة معاناة المواطنين الذين وقعوا ضحية للمستشفيات والمراكز الطبية الخاصة، وكذلك الحال بالنسبة لمستشفى نقادة المركزى الذى تم إخلاؤه قبل أربعة سنوات ونقل الخدمة الطبية للوحدة الصحية بقرية طوخ، وحتى الآن لم تتم إزالة المبنى القديم لإنشاء المبنى الجديد، أو حتى البدء فى استغلال الموقع الجديد للمستشفى الذى تم تخصيصه فى منطقة الشيخ حسين.. أما مستشفى الرمد بمدينة قنا وهو الوحيد على مستوى المحافظة، فقد أغلق قبل ١٠ سنوات بحجة الإحلال والتجديد ولا يزال مغلقاً.

ومن المستشفيات إلى الوحدات الصحية فحالها أسوأ حال ولاتوجد متابعة من المسئولين.. ومَن يصدق إن وحدة صحية كوحدة حاجر دنفيق بمركز نقادة والتى أنشئت ولم تعمل سوى شهر واحد قبل أن يتم إخلاء المبنى فى عام ٢٠١٠ لوجود عيوب فنية فى التنفيذ.. أما عن المستشفيات والمراكز الطبية الخاصة والصيدليات فحدث ولا حرج، فمنها عدد لا بأس به يعمل دون ترخيص ودون توافر الاشتراطات اللازمة فى ظل غياب إدارة العلاج الحر بمديرية الصحة والتفتيش الصيدلى عن ممارسة دورهم، وأما بخصوص مستشفى التأمين فهو خارج الخدمة المدنية لا علاج لا أطباء لا أدوية وللأسف كل ذلك يتم بالإتفاق بين الأطباء، أصحاب المعامل الخاصة ولكن مع وجود سلبيات توجد إيجابيات وخاصة من البنوك الوطنية التى تقوم بتزويد المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية بالمعدات الطبية اللازمة وبناء الأجنحة الطبية لخدمة المرضى وهذا يجسد فى ما قام به بنك مصر تحت قيادة الاقتصادى الأول فى مصر الدكتور محمد الاتربى رئيس مجلس إدارة بنك مصر فى محافظات الصعيد وبحرى.