الأمم المتحدة تدعو أوكرانيا وروسيا إلى حماية المدنيين بسبب الاعتداءات الأخيرة 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، إن القتال والأعمال العدائية في أوكرانيا خلال عطلة نهاية الأسبوع أسفر عن مقتل وإصابة مدنيين، في حين تضررت المرافق الحيوية، بما في ذلك العديد من المستشفيات، على جانبي خط المواجهة.

وقال ستيفان دوجاريك، في مؤتمره الصحفي اليومي في المقر الدائم للأمم المتحدة، إن عشرات المدنيين قُتلوا وأصيبوا بجروح مساء السبت «28 يناير» خلال هجوم على مستشفى في نوفويدار في منطقة لوهانسك الخاضعة حاليا لسيطرة الاتحاد الروسي.

وفي وقت سابق من اليوم نفسه، تم الإبلاغ عن تعرض منشأة صحية أخرى للقصف في المناطق الخاضعة للسيطرة الروسية في منطقة خيرسون.

كما أشار المتحدث، إلى أنه تم الإبلاغ عن هجمات يوم الأحد في مدينة خيرسون وأجزاء أخرى من المنطقة الخاضعة للسيطرة الأوكرانية. وبحسب ما ورد أصيب العاملون الصحيون عندما قُصف مستشفى خيرسون.

وقُتل وجُرح مدنيون آخرون، وألحقت أضرار بالبنى التحتية المدنية - بما في ذلك المنازل والمدارس.

وتابع دوجاريك بالقول: "في مدينة خاركيف، أصيب مبنى سكنيا الليلة الماضية، مما أدى إلى مقتل وجرح مدنيين مرة أخرى".

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة: "زملاؤنا العاملون في المجال الإنساني موجودون في الميدان، ويقدمون الدعم للناجين".

وأضاف: "بينما لدينا وصول محدود إلى المناطق التي لا تخضع للسيطرة الأوكرانية ولا يمكننا التحقق بشكل مستقل من عدد الضحايا، فمن الواضح أنه يجب إعادة التأكيد على أن القانون الإنساني الدولي يحظر الهجمات العشوائية ويطلب من الأطراف اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لتجنب أو تقليل الضرر اللاحق بالمدنيين".

واختتم دوجاريك كلمته بدعوة الجانبين إلى الامتثال لهذه الالتزامات.