من السمنة إلى تسوس الأسنان.. كيف تؤذي هذه المأكولات الأطفال

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

"الوقاية خير من العلاج"، مقولة نسمعها كثيرا، فمن المفترض حفاظ كل انسان على صحته دائما، وليس بعد الإصابة بالأمراض نبحث عن العلاج، هذا مايحدث فى حالة إصابة الأطفال بالسمنة وتليها تسوس الأسنان ، أضرارها كثيرة عليهم،  وأسباب لإصابة الطفل بالسمنة وتسوس الأسنان تعود الي السلوكيات الخاطئة للأسرة.

واكتشف باحثون من كلية طب الأسنان بجامعة واشنطن احتمال وجود نوع واحد من البكتيريا ( Selenomonas noxia) وجدت في 98.4 ٪ من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن قد تكون بمثابة مؤشر بيولوجي لحالة زيادة الوزن النامية بدلاً من ذلك ، يعتقد الباحثون في إمكانية مشاركة البكتيريا عن طريق الفم في عمليات الجسم التي تؤدي إلى السمنة.

ويبدأ منع السمنة والسيطرة عليها عمومًا بفحص وتعديل نظامنا الغذائي ويشير باحثون من كلية طب الأسنان بجامعة واشنطن إلى احتمال وجود علاقة بين اتباع نظام غذائي عالي نسبة السكر في الدم وأمراض الأسنان.

الكربوهيدرات المخمرة ، مثل دقيق القمح المكرر والبطاطا والأرز والمكرونة ، تتحول إلى سكريات بسيطة في الفم ويعتقد العديد من الخبراء أن هذه الأطعمة تساهم في زيادة الوزن ، مما يؤدي إلى السمنة.

العلاقة بين هذه السكريات نفسها على صحة الأسنان أمر مثير للاهتمام إلى حد ما لأنه يتعارض مع التوصيات الغذائية التقليدية عند تناولها ، يتم تحويل السكريات البسيطة إلى لوحة إذا لم تتم إزالتها على الفور وعندما تبدأ البلاك في التراكم على أسناننا ولثتنا ، قد يصبح خطر ظهور أشكال مختلفة من أمراض اللثة مثل التهاب اللثة والتهابات اللثة وكذلك تسوس الأسنان أمرًا لا مفر منه.

على الرغم من أن بعض وجهات النظر تشير إلى أن الكربوهيدرات القابلة للتخمير ضرورية لنظامنا الغذائي ، وأن الوقاية من أمراض الأسنان من تحويل هذه السكريات إلى البلاك يمكن الوقاية منها باتباع جدول زمني جيد لنظافة الأسنان ، إلا أن احتمال اتباع نظام غذائي منخفض نسبة السكر في الدم قد يكون مفيدًا لنظامنا الفموي.

هناك الآن أدلة ناشئة تشير إلى أن الكربوهيدرات البسيطة مثل السكر والدقيق تساهم بشكل كبير في التهاب الكبد الذي يشجع على إنتاج الدهون المركزية أو "الدهون في البطن"وتعتبر دهون البطن خطرة بشكل خاص لأنها تتراكم حول الأعضاء وتساهم في عامل خطر الإصابة بعدد من الأمراض مثل السمنة والسكري من النوع الثاني والنقرس.

وعندما يصاب الشخص بالتهاب اللثة الذي يظهر في أمراض اللثة ، فقد يكون ذلك علامة على أن الجسم يعاني من التهاب جهازي كبير يمكن أن يسهم في زيادة الوزن وخطر السمنة قد يكون لخفض الكربوهيدرات البسيطة تأثير إيجابي على كل من أمراض اللثة والسمنة.

اقرأ أيضا|للجنس الناعم.. أفضل وقت لتطبيق المصل تحت العينين ؟