محمد منير فى الإسكندرية l «حكاية عشق»

محمد منير
محمد منير

محمد كمال

يا إسكندرية بحرك عجايب .. يا ريت ينوبني من الحب نايب .. تحدفني موجة على صدر موجة .. والبحر هوجة والصيد ما طايب .. اغسل هدومي.. وانشر همومي .. علي شمس طالعة وانا فيها دايب، هكذا عبر محمد منير عن عشقه وهوسه وحبه وتقديره لمدينة الإسكندرية في الأغنية التي كتبها صلاح جاهين ولحنها أحمد منيب وقام بتوزيعها طارق مدكور وطرحت في ألبوم بعنوان يا إسكندرية حيث حمل الألبوم اسم تلك الأغنية.

تعود علاقة الكينج بمدينة الإسكندرية إلى ماضي طويل يتخلله عشق متبادل، ففي عام 1990 أصدر هذا الألبوم واختار أن تكون أغنية “يا إسكندرية” هي “الهيد” أو الأغنية الرئيسية للألبوم، ولم يبال أن هناك أغنية أخرى تحمل نفس الاسم للشيخ إمام ولأحمد فؤاد نجم، وبرغم أن الألبوم ضم أغنيات حققت شهرة مع الجماهير مثل “المريلة الكحلي” و”اتكلموا” للشاعر صلاح جاهين و”بلح إبريم” لكن الكينج أصر وقتها أن يحمل الألبوم اسم المدينة التي تمثل له عشق من نوع خاص ليكون من القلائل الذين جعلوا ألبومهم يقترن باسم المدينة التي تعتبر عروس البحر المتوسط.

الكينج محمد منير والإسكندرية .. بينهما حكاية عشق طويلة وتفاصيل وأسرار عاشها النجم المصري على شواطئها التي ساهمت بشكل كبير في تشكيل وعيه وثقل موهبته، وكانت المدينة الساحرة من أكثر المدن تأثيرا على منير، ودائما ما يصرح به رغم انتماء الكينج الأسمر إلى أرض النوبة لكن تمثل الإسكندرية عشق من نوع خاص، فهو من المطربين الذين خصوا عروس البحر المتوسط بأغنيات وألبومات عبر فيها عن عشقه الكبير، وولعه الكبير بالمدينة التي يعود إليها بعد عشرة أعوام من الغياب حيث سيقوم بإحياء حفل غنائي غدا الجمعة على أحد الشواطئ التابعة للقوات المسلحة بمنطقة سيدي جابر، والذي من المفترض أن يكون من أضخم حفلات صيف 2022 في الساحل الشمالي كله.

يعود الكينج إلى إقامة الحفلات الغنائية في مدينة الاسكندرية بعد غياب دام 10 أعوام منذ الحفل الأخير الذي أقامه عام 2012 ويتواجد في الحفل أيضا الفريق الغنائي “بلاك تيما” الذين عبروا عن سعادتهم لتواجدهم في حفل يضم النجم الكبير محمد منير الذي يمثل لهم المثل الأعلى والمثل الذي دائما يسعون للاقتداء به، وأنهم دائما يحاولون السير على درب الكينج في تقديم الأغنيات التي تغازل جماهيره العريضة الذين من المتوقع أن يحضرون الحفل بكثافة، لأنه بالنسبة لهم هو الحفل المنتظر منذ أعوام، فهناك شوق وتلهف للاستمتاع بصوت الكينج في الإسكندرية من جديد، وقام المطرب أمير صلاح الدين عضو فريق بلاك تيما بالترويج لوجودهم كضيوف شرف في حفل الكينج عن طريق نشر صورة قديمة تجمعهم معه وصورة من الروفات على حفل الغد بالإضافة إلى رسالة خطية بيد منير عن مشاركتهم معه في الحفل كتب فيها “بإذن الله معادنا يوم الجمعة ١٥ يوليو في إسكندرية حفلة الصيف الكينج وبلاك تيما”.

وكان الكينج محمد منير قد طرح مؤخرا أغنيتين جديدتين، الأولى تحمل اسم “رايق” حققت ما يقرب من مليون ونصف مشاهدة، وهي من كلمات نور الدين محمد وألحان أحمد عمار وتوزيع أسامة الهندي، والأغنية الثانية “اللي باقي من صحابي” التي اقتربت من تحقيق مليون مشاهدة وهي من تأليف أحمد حسن راؤول وألحان أحمد زعيم وتوزيع وسام عبد المنعم، وكان الكينج قد انتهى من تسجيل أغنية دويتو جمعته لأول مرة مع أكرم حسني تحمل اسم “اللي” وكان من المقرر أن تطرح في بداية شهر يوليو لكنها تزامنت مع وفاة صديق عمر الكينج الموزع الموسيقي والعازف الألماني الأصل رومان بونكا الذي تعاون معه على مدار مشواره الطويل وحققا نجاحات كبيرة معا خصوصا في أغنية “في عينيكي” الذي أعاد الثنائي توزيعها من جديد في ألبوم “أهل العرب والطرب” الذي صدر عام 2012 و يعد آخر ألبوم كامل رسمي يصدره الكينج.