الذكرى الـ90.. لميلاد "زهرة العلا "جميلة جميلات السينما المصرية

 الفنانة زهرة العلا
الفنانة زهرة العلا

يصادف اليوم الإثنين الموافق 10 من يونيو، الذكرى الـ90 لميلاد الفنانة الكبيرة الراحلة زهرة العلا واحدة من الفنانات الذي قدمت مسيرة طويلة ما بين السينما والدراما اشتهرت خلالها كواحدة من جميلات السينما، بجانب موهبتها الكبيرة .

المحطات الشخصية في حياة الفنانة زهرة العلا 

ولدت الفنانة زهرة العلا  في حي محرم بك بالإسكندرية و تعد الرابعة من حيث الترتيب بين أشقائها حيث كان لديها خمسة شقيقات وولد، انتقلت الفنانة الراحلة مع عائلتها إلى مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، ومنها إلى القاهرة بسبب ظروف عمل والدها الذى كان دائم الانتقال بين المحافظات المختلفة بسبب طبيعة عمله.

زيجات زهرة العلا

تزوجت "زهرة العلا" أربعة مرات، من بينهم مرتان من أقاربها بالعائلة انتهتا بالطلاق سريعًا بسبب عملها بالفن وطموحها ورغبتها في تقديم المزيد من الأعمال بمشوارها الفني.

الثالثة في بداية حياتها الفنية حينما تزوجت من الفنان صلاح ذو الفقار ولكن انتهى زواجهما بالانفصال عقب عام واحد.

وكانت الزيجة الرابعة والأخيرة من المخرج حسن الصيفي، وأنجبت منه ابنتين هما ''أمل'' زوجة شقيق الفنانة إلهام شاهين ومنال التي اتجهت للإخراج.

أهم المحطات الفنية في حياة الفنانة زهرة العلا 

قدمت جميلة الجميلات زهرة العلا مسيرة طويلة خلال مشوراها الفني، وصلت إلى 120 فيلما أبرزهم "في بيتنا رجل"، وقرابة 50 عملاً دراميًا على شاشة التليفزيون.

انضمت زهرة العلا،  إلى معهد الفنون المسرحية، وحصلت على دبلوم المعهد عام 1954، وانضمت بعد ذلك زهرة العلا  إلى فرقة زكي طليمات ، وقدمت من خلالها  عدة مسرحيات أبرزها  البخيل، مريض بالوهم، فتش عن المرأة، 7 فرخات وديك، تتلمذت على يدي عميد المسرح العربي يوسف وهبى، وكونت فرقة للتمثيل وكانت تخرج أعمالها الفنية بنفسها.

كان آخر أفلام زهرة العلا "أر ض أرض" عام 1998، ومن قبله قدمت عدد من الاعمال السينمائية والدرامية منها " في بيتنا رجل "، "الحب والطوفان" ، " السقوط في الهاوية ". 

سبب اعتزال الفنانة زهرة العلا

قررت الفنانة زهرة العلا أن تعتزل التمثيل في التسعينيات حيث جاء هذا القرار بعد قيامها بأداء فريضة الحج، وكانت ترفض دخول ابنتها عالم الفن بسبب المعاناة التى تعرضت لها ولا تغرب أن تعاني ابنتها من نفس المصير. 

وعانت في أيامها الأخيرة من الشلل وتوفيت في مساء يوم الأربعاء 18 ديسمبر 2013، ولم تتمكن من حضور تكريمها عام 2010 في المركز الكاثوليكي بسبب مرضها.