1.2 مليار دولار صادرات الشركات الصغيرة لأمريكا

جانب من الندوة
جانب من الندوة

أعلن د. أشرف الربيعى، رئيس وحدة المناطق الصناعية المؤهلة «الكويز» التابعة لوزارة التجارة والصناعة، أن الشركات المصرية التى صدرت للولايات المتحدة الأمريكية، من خلال وحدة الكويز خلال 2021 ، بلغت 183 شركة منها 80 شركة صغيرة تبلغ صادراتها مليون دولار أو أقل.


وأشار إلى هذه الشركات حققت مؤشرات إيجابية خلال العام الماضى، حيث سجلت 1.2 مليار دولار صادرات للولايات المتحدة الأمريكية.

جاء ذلك خلال الندوة التى نظمتها الوحدة، بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ومشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات فى مصر الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، لدعم الشركات الصغيرة المصدرة لأسواق الولايات المتحدة الأمريكية، وزيادة قدراتها التصديرية، خلال المرحلة المقبلة.

اقرأ أيضاً | التموين: التعاقد على شراء 100 ألف طن سكر خام لتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي

وأوضح الربيعى، أن الظروف الدولية حالياً تعتبر ظروفا مواتية لزيادة الصادرات المصرية للسوق الأمريكية، خاصة أن واردات الولايات المتحدة الامريكية من الملابس الجاهزة بلغت 121 مليار دولار خلال العام الماضى. وشدد على أهمية مساندة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر باعتبارها العمود الفقرى لأى اقتصاد سواء اقتصادا متقدما أو ناميا، حيث يقوم جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بدور رئيسى فى مساندة هذه النوعية من المشروعات.

من جانبه، أكد المهندس طارق شاش، نائب الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، حرص الجهاز على تنمية الصادرات المصرية فى ظل اهتمام الدولة بكافة مؤسساتها للوصول بحجم الصادرات إلى 100 مليار دولار سنوياً، حيث يتمتع الجهاز بخبرة طويلة فى تقديم الدعم سواء المالى أو الفنى للشركات الصغيرة لتعزيز قدراتها على التصدير.

وأشار إلى أن قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أتاح العديد من المزايا غير المسبوقة للمشروعات من بينها إعفاءات جمركية وتخفيض رسوم الآلات وغيرها من المزايا والتمويل بشروط ميسرة وخدمات دعم فنى تتضمن التسويق والتدريب والاستشارات والمشاركة بالمعارض وبرامج الجودة.