عاجل

في المليان

أسبوع الصعيد عودة الى الجذور وعودة الأمجاد والـنماء لمصر

حاتم زكريا
حاتم زكريا

بقلم/ حاتم زكريا

عاشت مدينة أسوان الجديدة يوم الثلاثاء الماضى ليلة جميلة تفاعلت فيها مشاعر الشباب مع فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي فى الاحتفالية التي شهدها الرئيس وجرت بالمسرح الروماني بالمدينة فى ختام الاسبوع الذى قضاه بالصعيد فى افتتاح كثير من المشروعات القومية العملاقة والإستراتيجية لخدمة الاقتصاد الوطني .. ولم يملك الرئيس السيسي سوى أن يرد على مجموعات الشباب التي كانت تردد « بنحبك يا ريس .. بنحبك يا سيسي» بالقول: « وأنا باحبكم وهابذل كل ما لدى من جهد لخدمتكم وخدمة أبناء بلدى» .. والحقيقة أن كل فقرات الاحتفالية كانت فى إجمالها مظاهرة حب من شعب الصعيد للرئيس السيسي الذى قام بتلك الجولة التي تهدف فى الأساس الى تنمية الصعيد والتوسع فى مبادرة « حياة كريمة» ..

وكان الرئيس السيسي قد أكد أن الدولة مستمرة فى تطوير قطاع الكهرباء والطاقة كهدف إستراتيجي أساسه نقل الكهرباء بجودة عالية ، ويستهدف وضع مصر فى مصاف الدول المتقدمة فى إنتاج وتوزيع الكهرباء والطاقة المتجددة والربط مع دول الجوار ..

جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس يوم الإثنين الماضي عدداً من المشروعات القومية والإستراتيجية بقطاع الكهرباء فى محافظات الصعيد ، وتفقده « مشروع تجمع بنيان للطاقة الشمسية» أكبر مجمع محطات لتوليد الكهرباء النظيفة على مستوي العالم ، ويقوم بتشغيله القطاع الخاص بكوادر من أبناء الصعيد ، وقال الرئيس إن مصر استطاعت الاتفاق مع دول الجوار فى مجال الربط الكهربائي بفضل ما بذلناه من جهود لتطوير البنية الأساسية فى هذا القطاع بوصفه هدفاً إستراتيجياً ..

وأوضح الرئيس أن مصر مرت بظروف صعبة فى السنوات الماضية فى كل ما يتعلق بالطاقة ، ولكنها تسير فى اتجاه صحيح سواء من حيث الإنتاج أو التوزيع أو التحكم ، لتضاهي الدول المتقدمة فى هذا المجال وأكد الرئيس أهمية « الحوكمة » من أجل تعظيم حجم تحصيل مستحقات الدولة فى قطاع الكهرباء ، وتقليل العجز الذى تتحمله فى هذا الصدد .. وأشار إلى أزمة نقص الطاقة التى عانتها مصر حتي عام 2014 وما قبلها وقال : " كنا أمام خيارين إما نقول إن الموضوع « لا يحل » أو نتدخل بشكل عاجل لحله" .. هناك دول لديها مشكلة فى الكهرباء منذ 15 أو 20 سنة ، ولم تستطع حلها ، ونحن قمنا بحل هذه المشكلة لأننا نرى أن الأمن القومى المصرى يتأثر بأزمة الكهرباء . كما أن حلها يمنح فرصة للقطاع الخاص والاستثمارات والصناعة تنمو أو تستقر على الأقل ، لأنه فى حال عدم وجود كهرباء لن يكون هناك عمل وبالتالي ستغلق المصانع ..

وحول مشروعات التنمية فى الصعيد أوضح الرئيس أن الدولة أنفقت مايزيد على تريليون ومائة مليار جنيه على الصعيد .. وأضاف : « وما زلنا نعمل على توفير الخدمات للمواطنين فيه بالشكل المناسب .. وكنا بالأمس الأول فى مشروع توشكي وأتصور أن الناس من المحافظات والجامعات لم يروا تلك المشروعات لأن هناك من يشككون فيها على مواقع التواصل الإجتماعي » إننا نبني أنفسنا ونبني الأمل .. « والهدف من هذه الافتتاحات هو إطلاع المواطنين على حجم الجهد المبذول والتكلفة المالية المدفوعة » ..

وأكد الرئيس أن الدولة ستواصل تقديم المزيد .. وقد افتتح الرئيس السيسي يوم الاثنين الماضى عدداً من المشروعات القومية والإستراتيجية بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة باقليم الصعيد من محافظة أسوان عبر تقنية الفيديو كونفرانس أبرزها مشروع توسعات محطة محولات توشكي ، ومشروع تحويل محطة غرب أسيوط الغازية للعمل بنظام « الدورة المركبة » ومركز تحكم كهربائي نجع حمادى ، ومشروع إنشاء محطة محولات شرق سوهاج ، ومشروع إنشاء محطة محولات إسنا ومحطة رياح جبل الزيت 3 بطاقة إنتاجية 120 ميجاوات بالتعاون مع الحكومة الإسبانية .

كما تفقد الرئيس السيسي قرية غرب سهيل بأسوان متفقداً أعمال التطوير بالقرية فى إطار مبادرة « حياة كريمة » .وكان الرئيس السيسي قد تفقد يوم الأحد الماضي عدداً من مشروعات استصلاح الأراضي ضمن المشروع القومي « توشكي الخير » بمحافظة أسوان .. وقال الرئيس إنه فى نوفمبر القادم ستتحول هذه الأراضي لإنتاج الخير لمصر .. وأوضح الرئيس إن المشروع ناجح ولكن لم يتم تنفيذه على مدي السنوات السابقة بسبب ضخامة التكلفة وأوضح أن الدراسات للمشروع التي تم وضعها خلال حكومة رئيس الوزراء الأسبق الراحل الدكتور كمال الجنزوري أكدت وقتها أن المشروع صالح للتنفيذ ، مبينا أن الدولة تقوم حالياً بتنفيذ المشروع ووجه بإطلاق اسم الدكتور كمال الجنزورى على محور توشكي تقديراً لدوره فى المشروع . كما وجه بتوفير المرافق اللازمة من شبكات ري وكهرباء للتوسع فى مساحات الأراضي المستصلحة فى مشروع توشكي الخير الذى يعد أكبر مشروع استصلاح زراعي بمنطقة الشرق الأوسط وأحد المشروعات القومية العملاقة ، التي نجح الرئيس فى إعادة الحياة لها بعد فترة من التدهور ..

كما افتتح الرئيس السيسي عدداً من المشروعات القومية بمدينة قنا يوم الأحد الماضي ضمن فاعليات أسبوع الصعيد .. وأكد الرئيس على أهمية دراسة مدى ملاءمة ما تنفذه الدولة فى خطط ومسار تنفيذ المجمعات الصناعية ، مشيرا إلى أن توفير فرص العمل ورفع معدلات التشغيل هو الهدف الرئيس ضمن مسار الدولة فى تنفيذ المجمعات الصناعية .. وبشأن العرض الذى قدمته الدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة حول المجمعات الصناعية أكد الرئيس السيسي أهمية توفير كافة المرافق فى المجمعات الصناعية فضلاً عن أهمية تقييم المسار الذى تم إنتاجه فى هذه المجمعات بشكل دائم ..

***

وأعتقد أن خطوة الرئيس السيسي نحو الصعيد وتخصيص هذا الأسبوع ليقضيه بين أهله ومواطنيه هناك هي عودة الى الأمجاد عندما كان الصعيد هو منبت الحضارة والنماء لمصر .. وأهلا بالعودة الى الأصول والجذور والتنمية والنماء لبلدنا ..