شاشة وميكروفون

لغتنا الجميلة

  عاطف سليمان
عاطف سليمان

سعدت جدا بالاحتفال بيوم اللُغةِ العربيّة يوم السبت الماضى على مختلف الأصعدة سواء المنظمات المعنية أو أجهزة الإعلام المختلفة سواء الرسمية. أو الخاصة  فاللغة العربية هى لغةُ القرآن الكريم التى نزلت بها الرسالة ووحدت العرب والمُسلمين، وكم بقيت هذه اللّغةُ صامدةً فى وجهِ العديدِ من التحديّات.

وكانت الغزوات التى تعرَّضت لها أجزاءٌ من العالَم العربيّ، ثمَّ حقبةُ الاستعمار الحديث، والانتدابات، المتعددة فى مناطقَ مُحدّدةٍ من هذا العالَم قد حاولت طمسَ اللّغةِ العربيّة نعم وكذلك إجبارَ بعضِ الشعوب العربيّة على التعلُّم بلغة ذاك المُستَعمِر كما هو معروف حتى إن كثيراً من اثرياء عالمنا العربى يفضلون ارسال ابنائهم للمدارس الاجنبية.

وهذا ليس بعيب. ولكن المهم الحفاظ على اللغة الأم  واليوم ومع انتشار وسائل الاعلام وكثرتها نجد بعض مذيعاتنا وليس كلهن لا يعرفن قواعد اللغة العربية ونطقها السليم وما اكثر ما يحدث هذا ناهيك عن الظاهرة التى تشكَّلت بوجودِ وسائل التواصل الاجتماعي، والتهافتِ على الكتابة بالفرانكوفينية وقد أصبحت اللغة فى حياتهم ارقاما مشبوكة بحروف لاتينية..

وأين هؤلاء المذيعون والمذيعات من الإلمام خاصة كثير من إذاعات الـ FM التى تستسهل الحوار غير السليم وأعتقد أن كثيرا منها ربما عن غير قصد تدمر لغتنا الجميلة وعدم التحدث باللّغة السليمة، أو حتى نُطق الحروف، ألا يمكن للسادة الإعلاميين من تلك النوعية معرفة التحدث بلغتنا العربية.

لغة القرآن الكريم ولغة العرب رحم الله صديقى وشاعرنا الهادى الرائع فاروق شوشة وبرنامجه الشهير لغتنا الجميلة.