أكثر من 142 ألف طالب يؤدون امتحانات الشهادة الإعدادية بالشرقية اليوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أنهت محافظة الشرقية استعداداتها لامتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية والتي تنطلق اليوم السبت وتستمر حتى يوم الخميس المقبل، ويؤديها أكثر من 142 ألف طالب وطالبة.

وقال محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب في بيان أمس الجمعة إنه اطمأن من وكيل وزارة التربية والتعليم المهندس علي عبدالرؤوف على انتهاء المديرية من الاستعداد لاستقبال طلاب الشهاده الإعدادية لأداء متحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023/2024، والتي تبدأ غدا بمادتي اللغة العربية والتربية الدينية.

وشدد المحافظ على ضرورة توفير جو من الهدوء والانضباط؛ لحسن سير وانتظام الامتحانات، موجها بالتنسيق بين مديريات التربية والتعليم، والأمن، والصحة، والتموين، ورؤساء المراكز والمدن، كلُ فيما يخصه؛ لتأمين اللجان وتوفير الجو الملائم للطلاب لأداء الامتحان، مع ضرورة تواجد طبيب أو زائرة صحية باللجنة لتقديم الإسعافات الأولية اللازمة للطلاب في حالة حدوث ظرف صحي، وكذلك الاهتمام بأعمال النظافة ورفع القمامة أولاً بأول من محيط المدارس بنطاق المحافظة.

من جانبه، أوضح وكيل وزارة التربية والتعليم أن إجمالي عدد الطلاب الذين تقدموا لأداء امتحانات الشهادة الإعدادية لهذا العام بلغ 142 ألفا و713 طالبا وطالبة موزعين على 795 لجنة امتحانية، منها 775 لجنة للإعدادية العامة تستوعب 141 ألفا و530 طالبا وطالبة، و10 لجان للإعدادية المهنية تستوعب 1100 طالب وطالبة، بالإضافة إلى 8 لجان لطلاب مدارس الأمل تستوعب 71 طالبا وطالبة، ولجنه لطلاب مدارس النور تستوعب 10 طلاب، ولجنة بمستشفي 57357 تضم طالبين، وذلك على مستوى 20 إدارة تعليمية بمختلف مراكز ومدن المحافظة.

وأكد وكيل الوزارة أن جميع اللجان الامتحانية جاهزة لاستقبال طلاب الشهادة الإعدادية لأداء امتحان الفصل الدراسي الثاني، وذلك بعد إجراء أعمال التطهير والتعقيم بها وتوفير الجو الملائم للطلاب لأداء الامتحان من تهوية وإضاءة جيدة.

◄ اقرأ أيضًا | 27 ألفا و120 طالبا وطالبة يؤدون امتحانات الشهادة الإعدادية أمام 302 لجنة بأسوان.. اليوم

من جهة أخرى يحتفل متحف "تل بسطا" بالزقازيق اليوم السبت، باليوم العالمي للمتاحف الذي يوافق يوم 18 مايو من كل عام. 

وقال المحافظ في بيان أمس إنه احتفاء باليوم العالمي للمتاحف، يقيم متحف "تل بسطا" بالزقازيق عدة فعاليات بهذه المناسبة تستمر حتى نهاية مايو الجاري، لافتا إلى أن المتحف سوف يفتح أبوابه، اليوم مجاناً للزائرين من المصريين من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصراً، للمشاركة في الجولات الإرشادية والتعرف على مقتنياته الأثرية ومشاهدة المعرض المؤقت، بالإضافة لحضور العديد من الأنشطة والندوات.

وأكد المحافظ، أهمية المتاحف في تطوير وتنمية السياحة، وحفظ التراث الحضاري والتاريخي والثقافي، والمساهمة في تعميم الثقافة ونشر المعرفة وتنشيط الحركة الفنية والعلمية في المجتمع، بجانب تنمية الحس الجمالي والذوق الفني لدى الفرد والجماعة؛ نظرا لقدرتها على تنمية حرية التفكير ودقة الملاحظة عند الزائرين، وتقديم الخدمات التعليمية للطلائع والشباب، كما أنها تعبر عن الهوية الوطنية الخاصة بالدول وتراثها.

◄ اقرأ أيضًا | 52000 طالب وطالبة يؤدون امتحانات الشهادة الإعدادية بقنا.. اليوم

من جانبه، قال مدير متحف "تل بسطا" إبراهيم علي حمدي، إنه بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف، سوف ينظم قسم المعارض المؤقتة بالمتحف معرضا مؤقتا بعنوان (العلم والمعرفة عند المصرى القديم) يعرض فيه لوحة كتابة من الرخام عليها كتابات بالهيروغليفي بالغائر - مُستنسخ لهيئة الكاتب المصري ، وغيرها من التحف الأثرية . 

وأضاف أن أقسام "البحث العلمي، والباحثين والدارسين، والتعليمي" بالمتحف سوف تنظم مجموعة من المحاضرات العلمية والورش الفنية خلال الشهر الجاري، مشيراإلى أن متحف تل بسطا سوف يستقبل طلبة مدرسة "شيبة" للتربية الفكرية؛ لقضاء يوم ترفيهي بالمتحف يتضمن (عرض فيلم تسجيلي تلوين على الوجه كتابة أسمائهم باللغة المصرية القديمة) وذلك غد الأحد، بالتنسيق مع لجنة ذوي الهمم بديوان عام محافظة الشرقية.