متحدث الصحة: إرسال 370 ألف رسالة للمتخلفين عن الجرعة الثانية من اللقاح

الدكتور حسام عبد الغفار
الدكتور حسام عبد الغفار

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الهدف الأساسي من الحصول على لقاح كوورنا، رفع مستوى المناعية عند متلقي اللقاح، مضيفًا أن بعض المواطنين حصلوا على الجرعة الأولى من اللقاح، وتخلفوا عن الحصول على  الجرعة الثانية منذ فترة زمنية طويلة.

وأطلق المتحدث باسم وزارة الصحة تحذيراً هاماً للمتخلفين عن تلقي الجرعة الثانية، حيث أكد أن هذا يشكل الأمر يسبب مشكلة  صحية لهم، لأن هذا يعني أن الجهاز المناعي المقاوم للفيروس لم يكتمل بنائه.

اقرأ أيضا | «الصحة»: ضرورة التعامل مع نزلات البرد على أنها اشتباه كورونا

وأضاف "عبد الغفار"، خلال تصريحات تليفزيونية، أن وزارة الصحة فتحت الباب أمام التخلفين عن الحصول على الجرعة الثانية، لمن تخلف عن الحصول على الجرعة الثانية، وتم إرسال 370 ألف رسالة للمتخلفين عن الحصول على الجرعة الثانية من اللقاح.

 ولفت إلى أن متحور "أومكيرون" حتى هذه اللحظة لم يتم رصده في مصر، مضيفًا أن اللقاحات الموجودة في مصر قادرة على مواجهة المتحور الجديد بشكل فعال، وهذا بشهادة منظمة الصحة العالمية.

 وأشار إلى أن أرقام إصابات كورونا تتراوح ما بين الصعود والنزول، ولم نتخطى ذروة الموجة الرابعة حتى الآن، وهذا لن يحدث إلا عند ثبات الإصابات بالفيروس لمدة أسبوع متواصل.

ومن جهه أخري قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن الوزارة تعمل على 3 محاور لمواجهة متحور كورونا الجديد «أوميكرون»، تتمثل في دراسة التحور الجديد من خلال المسج الجيني للعينات الإيجابية والتواصل مع جهات البحث العالمية للإجابة على التساؤلات التي تثير قلق منظمة الصحة العالمية التي تتعلق بما إذا كان الفيروس أكثر انتشارًا، وهل هو أكثر قدرة على مقاومة اللقاحات وهل تأثيره المرضي أشد، والفئات العمرية أكثر عرضه للإصابة.