«بيزشكيان وجليلي» يتصدران النتائج الجزئية للانتخابات الرئاسية في إيران

انتخابات إيران - صورة من «أ ف ب»
انتخابات إيران - صورة من «أ ف ب»

يتصدر كلا من المرشح الإصلاحي مسعود بيزشكيان والمرشح المحافظ سعيد جليلي سباق الرئاسة في إيران، بحسب نتائج جزئية اصدرتها وزارة الداخلية صباح اليوم السبت 29 يونيو.

وفي حال تأكد هذا المنحى ولم يحصل أي من المرشحَين على أكثر من نصف الأصوات، يتواجهان في دورة ثانية تجري في الخامس من يوليو.

اقرأ أيضًا: الداخلية الإيرانية تعلن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية

ومن أصل 14,07 مليون بطاقة تم فرزها حتى قرابة الساعة 9,00، حصل بيزشكيان على 5,96 مليون صوت وجليلي، المفاوض السابق في الملف النووي، على 5,56 مليون صوت.

وهما يتقدمان بفارق كبير على المرشح المحافظ رئيس مجلس الشورى محمد باقر قاليباف الذي حصل على 1,89 مليون صوت.

وحل في المرتبة الرابعة مصطفى بور محمدي، بحصوله على حوالى 112 ألف صوت.

ولم تعلن السلطات الإيرانية أي نسبة للمشاركة في الانتخابات التي دعي حوالى 61 مليون إيراني للتصويت فيها.

ونُظّمت هذه الانتخابات على عجَل بعد مقتل الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث مروحية في 19 مايو.

وفي سياق آخر، أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات في إيران، عن انتهاء فترة الحملات الدعائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية، عند الساعة الثامنة من صباح يوم الخميس 27 يوينو، على أن تتوقف كافة النشاطات ذات الصلة.

وكشف المركز الاعلامي بوزارة الداخلية عن لجنة الانتخابات الوطنية أنه وفقا للمادة 66 من قانون انتخابات رئاسة الجمهورية الرابعة عشرة في البلاد، تنتهي فترة الحملات الدعائية للمرشحين، عند الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي صباح الخميس، لخوض الاستحقاق الانتخابي الذي أجري يوم الجمعة 28 يونيو.

وأهابت اللجنة الانتخابية، بجميع المرشحين وأنصارهم، والأحزاب والتيارات السياسية وعامة المواطنين، بالتوقف عن كافة النشاطات الدعائية مع بدء فترة الصمت الانتخابي حيز التنفيذ.

وفي سياق متصل، يتنافس 4 مرشحين على الفوز بمنصب رئاسة الجمهورية الإيرانية، بعد أن أعلن كل من أمير حسين قاضي زاده هاشمي، وعلي رضا زاكاني انسحابهما من المنافسة، ليبقى في المنافسة: مصطفى بور محمدي، ومسعود بزشكيان، وسعيد جليلي، ومحمد باقر قاليباف.