5 أطعمة ممنوعة عند تقديم الطعام للرضع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تبدأ معظم الأمهات بإدخال الطعام إلى أطفالهم بداية من الشهر الرابع أو السادس، وتبدأ بطريقة الأجداد أن الطفل يأكل كل شيء حتى لا يصبح كارها للطعام عند الكبر، ولكن الدراسات الحديثة في طب الأطفال أثبتت أن هماك موانع لابد أن تراعيها الأم عند إدخال الطعام لرضيعها. 

إليك قائمة الممنوعات التي عليكِد تجنب تقديمها لطفلك مع بدء إدخال الطعام الصلب له:

١ - الملح والسكر والعسل: 

قدمي لطفلك الأطعمة المختلفة دون إضافة الملح، وكذلك تجنبي تحلية الطعام بالسكر أو العسل حتى العام الأول من عمره، ويمكنك استبدال العسل بالتمر الطبيعي لتحلية طعام طفلك خلال السنة الأولى من عمره. 

٢ - الحليب البقري:

تجنبي تقديم الحليب البقري لطفلك الرضيع في العام الأول من عمره، فهو لا يغني أبدا عن حليب الرضاعة، سواء كان الحليب الطبيعي أو الصناعي، بالإضافة إلى أنه يحتوي على عناصر لا تستطيع معدة الطفل هضمها في هذه السن.

٣ -  العصائر الحمضية:

من الأخطاء الشائعة أن تقدم الأم لطفلها عصير البرتقال مع البدء بإدخال الطعام، ما يؤذي معدته ويزيد من تركيز الأحماض بها، وينصح بالانتظار حتى بلوغ الطفل الشهر الثامن من عمره ثم تقديم عصير البرتقال مخففا بالماء المغلي مسبقا. 

٤ - البروتينات: 

من الخطأ البدء بإدخال البروتينات للطفل، إذ تكون معدته غير مستعدة لهضمها، ولكن يفضل إدخال البروتينات تدريجيا، وذلك بعد إدخال الخضروات والفواكه والحبوب أولا، مع البدء بصفار البيض ثم البيضة كاملة.

وبعد ذلك يمكن إدخال الدجاج المسلوق المفروم جيدا، والسمك المشوي، وأخيرا اللحوم. 

٥ - الزبادي قليل الدسم: 

يحتاج طفلك إلى الدسم والدهون اللازمة لنموه، لذا احرصي على تقديم الزبادي كامل الدسم لطفلك من الشهر السادس. 

اقرأ أيضاً| للأمهات الجدد.. 4 حيل ذكية لاختيار اسم المولود بسهولة