تحذير هام من «السياحة» للحجاج بشأن عدم حمل بطاقة نسك في المشاعر المقدسة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

وجهت وزارة السياحة والآثار، شركات الحج السياحي بشأن موسم الحج 2024، بالالتزام بإبقاء بطاقة نسك مع الحجاج والتأكيد على حملها والحفاظ عليها طوال فترة بقائهم في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وذلك في إطار التواصل والتنسيق المستمر بين الوزارة والغرفة، وفي ضوء الإجراءات التنفيذية الخاصة موسم الحج السياحي لعام 1445 هـ.

وأضافت  وزارة السياحة والآثار، بحسب خطاب وارد إليها من وزارة الحج والعمرة السعودية، عممته على شركات السياحة، وحصلت «بوابة أخبار اليوم» على نسخة منه، أن بطاقة نسك لموسم الحج 2024، هى وسيلة الدخول الوحيدة للمشاعر المقدسة، محذرة من عدم التزام المنظمين التابعين لـ«الشركات رؤساء التضامن» بتلك التعليمات، مؤكدة أنها مسئولية مشتركة بين الحاج والشركة.

وأوضحت وزارة السياحة والآثار، أنه سيتم استلام بطاقة نسك لموسم الحج 2024، من خلال مركز الخدمة الميدانية «المطوف»، الخاص بالشركة، وفي حال فقدان البطاقة أو ضياعها، يتم التبليغ وطلب بديل مباشرة من مركز الخدمة الميدانية التابع للشركة، لطلب إعادة الإصدار والاستلام منه.

اقرأ أيضا: تعرف على ضوابط الحج السياحي لعام 2024 | إنفوجراف

وتابعت وزارة السياحة، أن ذلك يأتي في إطار التواصل والتنسيق بينها وبين الغرفة، وفي ضوء الإجراءات التنفيذية لموسم الحج 2024 / 1445 هـ.

وفي نفس السياق، وجه أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، بتقديم كافة التسهيلات لحجاج السياحة وتوفير كافة سبل الراحة لهم وضمان تقديم خدمات متميزة لهم طوال فترة الحج، بجانب ضرورة الالتزام بالضوابط والمعايير الموضوعة لضمان سلامة الحجاج.

وقالت سامية سامي، رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بوزارة السياحة والآثار، ورئيس مكتب شئون الحج السياحي المصري، إن لجان الوزارة قامت بالتنسيق مع السلطات المختصة بكل من مصر والمملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية، باستقبال حجاج السياحة والاطمئنان عليهم والتأكد من تلقيهم الخدمة من شركة السياحة وفق الضوابط الموضوعة من قبل الوزارة.

وأشارت سامية سامي، إلى أن هناك لجان للوزارة تم دفعها في جميع نقاط مسار رحلة الحجاج بكافة الموانئ البحرية والبرية بكل من مصر والأردن والسعودية، لافتة إلى قيام هذه اللجان بمتابعة الرحلات بشكل مستمر وتتدخل فورًا لحل أية مشاكل قد تواجه الحجاج، وتقوم كما برفع تقارير دورية على مدار الساعة عن أحوال الحجاج لضمان راحتهم وسلامتهم.

اقرأ أيضا: «السياحة»: انطلاق أولى رحلات الحج البري.. ولجان الوزارة تستقبل الحجاج

تقديم كافة التسهيلات للحجاج

وتعمل وزارة السياحة والآثار، بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لتقديم الدعم اللازم لحجاج السياحة وتذليل أي مشكلات أو عقبات أو صعوبات قد تواجههم وضمان وصولهم بسلامه الله للأراضي السعودية وحتى عودتهم بسلامة الله الى ارض الوطن بعد انتهاء المناسك.

اقرأ أيضا: السياحة: لجان بموانئ مصر والأردن والسعودية لمتابعة مسار حجاج البري

انطلاق أولى رحلات الحج السياحي البري

جاء ذلك في ضوء انطلاق أولى رحلات الحج السياحي البري 2024 المتوجهة من مصر إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج.

وقام أعضاء البعثة المصرية للجان وزارة السياحة والآثار المتواجدة حالياً بكل من ميناء نويبع المصري وميناء العقبة الأردني ومنفذ حالة عمار البري بالحدود الأردنية السعودية، باستقبال حجاج رحلات الحج السياحي فور وصولهم، وذلك وسط استعدادات مكثفة لضمان سهولة وسلامة سفر الحجاج.

ووصل، فجر اليوم، حجاج هذه الرحلة إلى منفذ حالة عمار والتي تضم 3 أوتوبيسات سياحية تقل 123حاجا، ومن المقرر أن تتوالى رحلات الحج السياحي البري حتى وصول جميع الحجاج البالغ عددهم 6 آلاف حاج لبرامج الحج البري.

اقرأ أيضا: «السياحة»: لا تهاون في تطبيق ضوابط الحج لعام 2024

متابعة لحظية للحجاج

جدير بالذكر أنه تم تخصيص 6 آلاف تأشيرة للحجاج البري بما يعادل 26% من إجمالي تأشيرات الحج السياحي المصري، كما أنه تم إتاحة عدد 150 أتوبيس سياحي لاستخدامهم لنقل حجاج بيت الله الحرام حتى مقار إقامتهم بالأراضي السعودية، بعد القيام بالفحص السياحي والفني لتلك الأوتوبيسات من قبل المختصين بالوزارة للتأكد من سلامتها وصلاحيتهم الفنية والسياحية قبل مغادرتهم للبلاد.