إنشاء مكان عبادة واحد للمسيحيين والمسلمين واليهود في ألمانيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وضع مسيحيون ومسلمون ويهود حجر الأساس لمكان عبادة مشترك في برلين في مشروع فريد من نوعه في العالم يأتي في أجواء من التوتر المتفاقم بين المجتمعات الدينية بسبب النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

اقرأ أيضًا: صحيفة إماراتية تشيد بجهود مصر في تثبيت وقف إطلاق النار بقطاع غزة

وقال الحاخام أندرياس ناخاما إنه أراد مع إمام وقس البيت الواحد أن يروا في وضع حجر الأساس "خطوة مهمة نحو استكمال مشروع السلام بين الأديان".

وبعد عشر سنوات من تصميم هذا المشروع يتوقع أن تستغرق أعمال البناء في هذا المبنى الضخم الواقع في جزيرة المتاحف في وسط برلين أربع سنوات. 

واضطرت السلطات لتأجيل إطلاق الأشغال الذي كان مقررا العام الماضي بسبب وباء كورونا. 

وتم تشييد المبنى على كنيسة قديمة دمرت في عهد ألمانيا الديمقراطية الشيوعية السابقة، وصمم بشكل يسمح لكل مجموعة من المؤمنين بالصلاة في مكان.

لكن سيتم ربط المسجد والكنيس والكنيسة البروتستانتية معا بقاعة مشتركة كبيرة تسمح بأن يحتفل الجميع بمناسبات وأعياد معا.

وقال القس جريجور هوبرج قبل الاحتفال إن "الفرح المرتبط بمشروع السلام الفريد للأديان ينمو مع كل حجر يوضع".

وأكد إمام المسجد المقبل قادر سنجي "بالنسبة لنا إنها خطوة إلى الأمام مليئة بالرمزية". 

وأضاف "في هذه الأوقات التي تشهد استقطابا في الآراء والمواقف" التي "تلقي بظلالها على العالم، يجسد بيت واحد الروح البناء للإيمان والروحانية". 

ورأى في مكان العبادة هذا للديانات السماوية الثلاث "مكانا للسلام والأمن" و"تبجيلا للاختلاف" بينما اشتد التوتر بين اليهود والمسلمين في ألمانيا في الأسابيع الأخيرة بسبب النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

 وأدان رئيس بلدية برلين مايكل مولر في خطاب خلال الحفل "الكراهية والعنف ومعاداة السامية وكراهية الإسلام والعنصرية والتحريض على الكراهية العنصرية" التي "لا مكان لها في مجتمعنا".

وقال "من الطبيعي جدا وحتى من المهم أن تشكل النزاعات العالمية الكبرى محور نقاشات في العاصمة الألمانية"، مشددا في الوقت نفسه على رفض كل أشكال العنف.