«المؤتمر الدولي الثاني للسكتات الدماغية» يحذر من التدخين والسمنة والمخدرات

د. هاني عارف
د. هاني عارف

تنطلق أولى فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للسكتة الدماغية في مصر، الخميس 7 نوفمبر، تحت رعاية وزارة الصحة والسكان، وشعبة السكتة الدماغية بالجمعية المصرية للأمراض النفسية والعصبية وجراحة الأعصاب.

 

يشارك في المؤتمر أكبر اطباء المخ والأعصاب في مصر والوطن العربي ومنهم رئيس المؤتمر وأستاذ المخ والأعصاب جامعة طنطا د.سيد تاج الدين، ورئيس قسم الأعصاب جامعة عين شمس ورئيس شعبة السكتة الدماغية بالجمعية المصرية للأمراض العصبية والنفسية لجراحة الأعصاب د .هاني عارف، وأستاذ المخ والأعصاب بقصر العيني وسكرتير المؤتمر د. أحمد عبد العليم، وأستاذ الأعصاب جامعة عين شمس والقسطرة التداخلية وسكرتير المؤتمر د. أحمد بسيوني، وأستاذ الأعصاب بالقصر العيني وسكرتير المؤتمر د.حسام صلاح.

 

و من جانبه، قال أستاذ المخ والأعصاب بقصر العيني وسكرتير المؤتمر د.أحمد عبد العليم، أنه على مدار مدة انعقاد المؤتمر سيتم مناقشه كل جديد وأحدث ما وصلت إليه الأبحاث العلمية والمعايير الدولية وكيفية تطبيقها في مصر والدول العربية.

 

وأضاف أن المؤتمر هذا العام يولي أهمية كبيرة لتدريب شباب الأطباء من خلال المحاكاة بإشراف خبراء أجانب ومصريين؛ للتدريب على اتخاذ القرارات وحل المشاكل والتدخل في الوقت المناسب.

 

يضم المؤتمر ما يقرب من 500 مشترك باعتباره أكبر مؤتمر للمخ والأعصاب في مصر والوطن العربي، يشارك به عدة دول أوروبية ومنها فرنسا واليونان ودول عربية على رأسها السعودية، وذلك لتبادل الخبرات لتحسين الخدمة لصالح المريض.

 

وأشار أستاذ المخ و الأعصاب كلية طب جامعة عين شمس وعضو الجمعية الأمريكية للأعصاب د.هاني عارف، إلى أن معدل الإصابة بالسكتات الدماغية يقدر ب 72 ألف حالة سنويا، يتوفى منهم 70 ألف ويتبقى من ثلث إلى ثلثين منهم بإعاقة دائمة.

 

وأكد أن التدخين والسمنة المفرطة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع السكر وارتفاع نسبة الدهون في الدم وتعاطي المخدرات والضغط النفسي ونمط الحياة الخاطيء في تناول الطعام والنوم، من أهم أسباب الإصابة، منوها إلى أن المؤتمر سيتضمن جلسة مشتركة مع أطباء القلب لمناقشة علاقة إصابات القلب بالسكتة الدماغية .