شاكر: تشغيل محطة الطاقة الشمسية بنبان نهاية 2018

د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
أكد د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة خلال كلمته في مؤتمر مصر مركز إقليمي للطاقة أنه سوف يتم الانتهاء من تشغيل محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية في منطقة بنبان شمال مدينة أسوان ضمن برنامج تعريفة التغذية FIT في نهاية عام 2018.

وأشار شاكر إن المرحلة الثانية من مشروعات تعريفة التغذية التي تم الإعلان عنها وبدأ العمل بها اعتبارا من 28 أكتوبر 2016  عن توقيع اتفاقيات شراء الطاقة مع  "30" شركة بقدرة إجمالية تبلغ حوالي 1365 ميجاوات بالإضافة إلى توقيع اتفاقية مع شركتين على قطعتي أرض خاصة بقدرة إجمالية 100 ميجاوات، ليصل بذلك إجمالي القدرات التي تم التعاقد عليها 1565 ميجاوات ضمن مرحلتي برنامج تعريفة التغذية، مشيرا إلى أنه من المتوقع بدء التشغيل من بداية منتصف عام 2018 للشركات تباعا.

وأكد شاكر أن  المشروعات التي يتم تنفيذها على أرض بنبان بأسوان تهدف إلى جمع الاستثمارات الخاصة لبناء أكبر محطات توليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية في العالم بالإضافة إلى المساعدة في تطوير  النمو الاقتصادي  توفير حوالي 6000 وظيفة مباشرة وغير مباشرة في مرحلة إنشاء المشروعات وتقليل الانبعاثات الضارة من خلال تغذية 350000 منزل بالطاقة النظيفة.

وذكر شاكر إن تنفيذ هذه المشروعات بنظام تعريفة التغذية التي يسهم في تنفيذها القطاع الخاص