للأمهات .. كل ما تريدين معرفته عن «تطعيم الدرن»

صورة موضوعية
صورة موضوعية
تطعيم الدرن B«G من التطعيمات الضرورية في حياة الأطفال حديثي الولادة، لكن تدور حوله دائما عدة تساؤلات من الأمهات، ويجيب عليها أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة دكتور إيهاب الإمام ليوضح كل ما يتعلق بهذا التطعيم.

تطعيم الدرن هو تطعيم ضد مرض السل، ويأخذه الطفل في الكتف الأيسر ومسموح به في أول 40 يوم من حياة الطفل.

يترك التطعيم أثر في كتف الطفل بعد 3 – 6 أشهر من وقت تناوله، كما أنه يعد تطعيم حي ونشط فيمكن أن يحدث ما يشبه الخراج، ولكنه ممنوع منعا باتا محاوله التخلص من المواد الموجودة بداخله وكذلك يمنع وضع كمادات أو كريمات عليه.

وينصح دكتور إيهاب في حالة وجود تورم في الغدد الليمفاوية تحت الإبط الأيسر بعد مرور مدة من التطعيم لابد من استشارة الطبيب في الحال.

وإذا لم تظهر علامة التطعيم في ذراع الطفل لابد عمل اختيار درن في مستشفى صدر أو المصل واللقاح وستظهر النتيجة بعد 3 أيام وإذا كانت النتيجة سلبية فهذا معناه أن الطفل لم يأخذ مناعة من التطعيم وليس له فاعليه في جسمه فيتم إعادة التطعيم مرة أخرى، وإذا كانت النتيجة إيجابية فيكون التطعيم فعال حتى وإن لم تظهر العلامة.

تطعيم الدرن يعطي مناعة لمدة 5 سنوات فقط، ولابد من تناول جرعة منشطة مرة أخرى وعدم إغفالها، ولكن يجرى إجراء اختبار درن أولا والنتيجة تحدد تناولها من عدمه، فإن كانت سلبية تؤخذ هذه الجرعة وإن كانت إيجابية لا يتم التطعيم بها.