إيران والصين تعيدان تصميم مفاعل "أراك" النووي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أعلن المتحدث الرسمي باسم الخارجية الصينية، لو كانغ، اليوم، أن طهران وبكين ستوقعان في 23 أبريل في فيينا عقدا لإعادة تصميم مفاعل أراك الإيراني.


وقال كانغ خلال مؤتمر صحفي، وفق ما نقلته "روسيا اليوم": "بفضل الجهود الثنائية للصين وإيران فإن شركات البلدين وقعت مؤخرا بالأحرف الأولى عقدا تجاريا في بكين لإعادة تصميم مفاعل أراك وتجهيزه بالمعدات الحديثة".


وأشار إلى أن المسؤولين الإيرانيين والسداسية الدولية، سيعقدون اجتماعا دوريا للجنة حول الاتفاق الشامل للبرنامج النووي الإيراني يوم 25 أبريل الجاري في فيينا.
وكان رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، قد أعلن أن الأسبوع المقبل سيشهد التوقيع في فيينا، على عقد بين بلاده والصين لإعادة تصميم مفاعل أراك وتجهيزه بالمعدات الحديثة، وفقا لنص الاتفاق النووي.


إلى ذلك، أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن مفاعل آراك للماء الثقيل سيكون مفاعلا حديثا للبحوث وفقا لأعلى المعايير العالمية.


ووافقت الأطراف المشاركة في المباحثات آنذاك على خطة العمل المشتركة الشاملة التي كان على إيران تطبيقها لرفع العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة عليها من قبل مجلس الأمن الدولي والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي.


ومن بين عناصر الخطة، التي باتت سارية المفعول اعتبارا من يوم 16 يناير 2016، إعادة تصميم مفاعل أراك النووي ليتوافق مع مهمته الجديدة في توليد الطاقة.