الاتحاد الأوروبي يطالب إسرائيل بعدم ترهيب «الجنائية الدولية»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دعا وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الجمعة إسرائيل لعدم ترهيب أوتهديد قضاة المحكمة الجنائية الدولية، التي طلب المدعي العام فيها إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير دفاعه.

وقال بوريل في مقابلة مع التلفزيون الاسباني العام تي في اي، "أطلب من الجميع، بدءا من حكومة إسرائيل، لكن أيضا بعض الحكومات الأوروبية عدم ترهيب القضاة وعدم تهديدهم" داعيا إلى احترام المحكمة الجنائية الدولية.

وأضاف وزير الخارجية الإسباني السابق أن ما فعله المدعي العام للمحكمة "في عرضه قضية، يجب ألا يعتبر موقفا معاديا للسامية".

طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرات توقيف بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت بتهم ارتكاب جرائم تشمل "التجويع" و"القتل العمد" و"الإبادة أو القتل"، وثلاثة من قادة حماس بتهمة "الإبادة" و"احتجاز رهائن كجريمة حرب".

واكد نتانياهو الاثنين أنه يرفض طلب مدعي المحكمة الجنائية الدولية، بينما واستنكرت حماس بشدة طلب مدعي المحكمة الجنائية الدولية.

من الناحية التقنية، تعني مذكّرات التوقيف في حال صدورها، أنّ أي دولة من الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية البالغ عددها 124، ستكون ملزمة باعتقال نتانياهو أو غيره من الأشخاص الصادرة بحقّهم هذه المذكّرات، إذا سافر إليها.

ولكن بينما قد تعقّد مذكّرة التوقيف بعض رحلات نتانياهو، إلّا أنّ المحكمة لا تملك آلية لتنفيذ أوامر الاعتقال بل تعتمد على أعضائها للقيام بذلك.

واندلعت الحرب إثر هجوم غير مسبوق لحركة حماس في السابع من أكتوبر على جنوب إسرائيل أسفر عن مقتل أكثر من 1170 شخصا غالبيتهم من المدنيين، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

وتردّ إسرائيل التي تعهّدت بالقضاء على حماس، بقصف مدمّر أتبع بعمليات برية في قطاع غزة، ما تسبّب باستشهاد 35800 شخص معظمهم مدنيون، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس.