ترامب يدافع عن رئيس مجلس النواب الأمريكي عقب دعوات لإقالته

 دونالد ترامب
دونالد ترامب

دافع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، يوم الجمعة 12 أبريل، عن رئيس مجلس النواب مايك جونسون مؤكدًا أنه "يقوم بعمل جيد"، وذلك عقب تقديم النائبة الجمهورية مارجوري تايلور جرين، مذكرة لإقالة جونسون.

وقال ترامب، فيما وقف جونسون إلى جانبه في دارة الرئيس السابق في مارالاجو في فلوريدا، "الوضع ليس سهلا بالنسبة لأي رئيس لمجلس النواب".

وكان جونسون قد توجه إلى فلوريدا الجمعة للقاء ترامب في مؤشر جديد على قيادة المرشح الرئاسي اليميني المتشدد للحزب وإن بشكل غير رسمي.

بعد اللقاء عبر ترامب وجونسون عن قلق إزاء تزوير محتمل في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر، وتطرقا إلى موضوع المساعدات لأوكرانيا، المسألة التي تسببت بتصدعات في الحزب الجمهوري.

وبشأن قضية أخرى تقسم الحزب، خفف ترامب من دعمه السابق لحقوق الإجهاض منذ عقود، قائلا إنه أعاد تشكيل المحكمة العليا الأميركية خلال ولايته الرئاسية، ما أدى إلى إبطال المحكمة في يونيو 2022 الحق الدستوري في الإجهاض.

وعن قرار المحكمة قال ترامب "قمنا بشيء قال الجميع إنه يستحيل القيام به".

خسر ترامب الانتخابات الرئاسية في العام 2020 أمام الديمقراطي جو بايدن وأثار استياء عدد من أبرز الجمهوريين لمحاولاته قلب نتيجة الانتخابات ما أدى إلى أحداث الكابيتول في 6 يناير 2021.

غير أن ترامب استعاد زخمه السياسي في معسكر اليمين وسط مساعيه للعودة إلى البيت الأبيض في نوفمبر. كذلك يُحكم قبضته في الكونغرس وقاد المعارضة الجمهورية لإرسال مساعدات عسكرية أمريكية إلى أوكرانيا.

وتراجع ترامب عن موقفه بشأن أوكرانيا الجمعة قائلًا إنه يفضل منح أوكرانيا قروضا لدفاعها العسكري بدلا من تقديم مساعدة مباشرة.

وبالنسبة لجونسون تأتي الرحلة من واشنطن للقاء ترامب بينما يحاول الإفلات من تمرد في صفوف اليمين المتطرف في حزبه، والذي يهدد بإزاحته من رئاسة البرلمان.

ويواجه جونسون الموالي لترامب وضعا صعبا في تحقيق توازن بين مطالب المعتدلين نسبيا في حزبه والديمقراطيين لتمرير مشاريع قوانين، بما فيها المساعدات لأوكرانيا.

والنتيجة حتى الآن شلل إلى حد كبير في مجلس النواب.