رسائل هامة من «السياحة» للمواطنين بشأن حج 2024

صورة موضوعية
صورة موضوعية

وجه أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، بالمتابعة الدقيقة للإجراءات الخاصة بموسم حج 2024، بما يساهم في إنجاح هذا الموسم وتقديم أفضل الخدمات لحجاج السياحة المصريين، وتوفير كافة سبل الرعاية لهم، وكذلك الحفاظ على حقوق كل من الحجاج وشركات السياحة.

اقرأ أيضا: الحج السياحي: استلام خيام الحجاج بكامل تجهيزاتها 25 ذي القعدة

وشددت وزارة السياحة والآثار، على جميع شركات السياحة، بضرورة الالتزام بالقوانين، وحث المواطنين المصريين على عدم حجز أي رحلات حج سياحي، إلا من خلال شركات السياحة المرخصة وبتأشيرات الحج، حرصاً على سلامتهم ولعدم تعرضهم للنصب، حيث أن ذلك قد يعرضهم لمخاطر الوقوع تحت طائلة القوانين السعودية فيما يتعلق بمخالفة شروط التأشيرة.

اقرأ أيضا: الحج السياحي: لجان مشتركة لاستلام المخيمات.. وخطة طوارئ لحل المشكلات

وأكدت سامية سامي، رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة، على أنه لا صحة للسماح لحاملي تأشيرة الزيارة للمملكة العربية السعودية بكل أنواعها بأداء مناسك حج 2024، وأن الإعلانات المتداولة في هذا الشأن مُضللة.

وأشارت إلى أنه لن يُسمح بأداء مناسك الحج إلا لمن يحمل تأشيرة مخصصة لذلك، وليست تأشيرة زيارة، وذلك ما أكدته أيضاً السلطات المختصة بالمملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضا: «السياحة»: رصد مواطنين متجهين للسعودية بتأشيرات زيارة لأداء الحج

ورصدت وزارة السياحة والآثار، في إطار دورها الرقابي، من خلال لجان الإدارة المركزية لشركات السياحة المتواجدة في المطارات المصرية المختلفة، عدة مجموعات من المواطنين المصريين المتجهين إلى المملكة العربية السعودية بتأشيرات زيارة عن طريق شركات سياحة، ولوحظ أن تواريخ عودتهم تم تحديدها في شهر يوليو المقبل، أي بعد انتهاء موسم الحج لهذا العام.

وتقوم، الوزارة ممثلة في الإدارة المركزية، حالياً، بالتحقيق مع شركات السياحة ذات الصلة بذلك، علماً بأنه في حال ثبوت المخالفة على أي شركة، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاهها، حيث قد تصل العقوبة، وفقاً للعقوبات التي يتضمنها كل من القانون المنظم لعمل الشركات السياحية وقانون البوابة المصرية للعمرة وقانون تنظيم الحج، إلى حد إلغاء ترخيص الشركة.