أصل الحكاية| معبودة الحصاد تمثال نحاسي شاهد على الحضارة المصرية وتراثها الغني

التمثال النحاسي لمعبودة الحصاد
التمثال النحاسي لمعبودة الحصاد

تستعرض «بوابة أخبار اليوم» جزءًا من «مقتنيات ملكية» تحكي حكاياتٍ مثيرة وملهمة عن الأشياء التاريخية التي كان لها أثر في الحضارات القديمة والثقافات المختلفة.

وحكاية اليوم  تحمل قصة تاريخيةٍ رائعة تعكس الفن والتقاليد والتاريخ الثقافي لعصور مضت وهي عن تمثال من النحاس يصور معبودة الحصاد وبين يديها زهرة اللوتس وعلامة العنخ.

وتمثال معبودة الحصاد  ويتضمن في قاعدته المصنوعة من الخشب والمثبت عليها شريحة من النحاس مكتوب عليها إهداء للملك فاروق وتاريخ الصنع، ويكمن سر هذا التمثال الذي يعود تاريخ صنعه إلى يوم 24 يناير 1939م، يتجلى في هذا التمثال جمال الحرفية وعمق الرمزية، حيث تمسك معبودة الحصاد بإحدى يديها زهرة اللوتس التي ترمز في الفنون المصرية القديمة إلى الخلود والتجديد، بينما ترتدي علامة العنخ التي ترمز إلى الحياة الأبدية والقوة.

متحف ركن فاروق

يعرض التمثال النحاسي حاليًا في متحف ركن فاروق، حيث يُعد شاهدًا على الحضارة المصرية وتراثها الغني، ويعكس العلاقات الثقافية والدبلوماسية التي كانت تجمع بين مصر والدول الأخرى في ذلك الوقت، يمثل هذا التمثال محطة هامة في تاريخ الفن المصري والتبادلات الثقافية في العصر الحديث، مما يجعله جزءًا لا يتجزأ من تراث مصر العظيم.