السناتر وخطأ الوزارة.. أسباب أدت إلى أزمة في امتحان الفيزياء لطلاب الثانوية العامة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشف الكاتب الصحفي رفعت فياض، تفاصيل مشكلة امتحان الفيزياء لطلاب الثانوية العامة، موضحا أن هذا أمر معتاد كل عام لأن هناك وجهتي نظر ما بين السناتر ومن يدرسوا فيها ومعلمي الدروس الخصوصية.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامية عبيدة أمير، مقدمة برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، أنه يتم تدريس الفيزياء على أنها جزء من مادة الرياضيات بطريقة المعادلات.

ولفت الكاتب الصحفي رفعت فياض، أن الامتحان عندما يتناول الظواهر في الفيزياء يكون الطالب يجمع ما بين المعادلة والناحية الحسابية والظواهر الفيزيائية وهذا سبب صعوبة المادة.

وأردف أن الثقافة المجتمعية أن الطالب إذا لم يحل جميع أسئلة الامتحان يكن هناك خطأ أو مشكلة أو صعوبة في الأسئلة وهذا إن حدث يكون كارثة تعليمية؛ لأن الورقة الامتحانية تتقسم بين الطلاب المتوسطين والمتميزين.

وأكد رفعت فياض، أن جميع الأسئلة الصعبة الموجهة للطلبة المتميزين قبل امتحان الفيزياء لم تتجاوز 12 % ولكن في الفيزياء وصلت إلى 30 %، وللطالب المتوسط 40 % والأقل من المتوسط 30 %.

أن واضع أسئلة امتحان مادة الفيزياء لطلاب الثانوية العامة وقع في خطأ؛ لأن هناك 5 أسئلة اتخذت اللجنة المشكلة من وزارة التربية والتعليم قرار بشأنهم بينهم 3 أسئلة بها خطأ في الصياغة، حيث إن 90 % من أسئلة من مادة الفيزياء تم تداولها في السنوات الثلاث الماضية.