برنامج تدريبي للكشف عن الميكروبات في المياه والأغذية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلنت الدكتورة هند عبداللاه مديرة المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية التابع لمركز البحوث الزراعية، عن قيام المعمل بالمشاركة في البرنامج التدريبي لمتخصصين في مجال سلامة الأغذية تحت عنوان "الكشف عن الميكروبات في المياه والأغذية" بمقر المعمل، في إطار خطة وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية بالتعاون مع كافة الجهات العاملة في مجال سلامة الغذاء وزيادة التعاون مع القطاع الخاص.

ويأتي ذلك ضمن الدبلومة المهنية الدولية لسلامة الغذاء والجودة والتي تقدمها إحدى الشركات الخاصة بالتعاون مع المعمل، حيث تعتبر هذه المشاركة الثانية للمعمل في تنفيذ دبلومة مهنية متخصصة ويأتي ذلك في ضوء التعاون مع القطاع الخاص في العمل الأكاديمي والتدريبي.

ومن المقرر أن يستمر هذا البرنامج على مدار عدة أيام خلال 4 أسابيع، ويحتوي البرنامج التدريبي على مجموعة من الموضوعات الهامة ومن أهمها مسببات الأمراض الغذائية، تقنيات وطرق الكشف عن مسببات الأمراض الغذائية، طرق التعقيم وإعداد وتقدير كفاءة البيئات، إجراءات مراقبة الجودة الداخلية، الكشف عن الممرضات باستخدام تقنية الPCR. ومن المقرر أن يشمل التدريب توضيح دور الجهات المسئولة عن الدور الرقابي في مجال سلامة الغذاء من صادرات أو واردات.

اقرا ايضا |رئيس البحوث الزراعية يتفقد معامل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات

قام المتدربون في اليوم الأول بتفقد أقسام المعمل المختلفة والتعرف على أحدث الاجهزة المستخدمة في تحاليل سلامة الغذاء.

ومن جانبها، قالت الدكتورة كريمان دياب المدير التنفيذي لأكاديمية مركز البحوث الزراعية للتدريب والتنمية البشرية والشهادات المهنية ان الاكاديمية تقوم بتنظيم دورات تدريبية بالتعاون مع المنظمات والمؤسسات الدولية والمحلية للتأهيل لسوق العمل كما تقوم الاكاديمية بتنظيم دورات تدريبية لكافة التخصصات داخل مركزالبحوث الزراعية