حول أزمة الكهرباء في مصر 

اقتراحات الأحزاب حول تخفيف الأحمال رفقا بالمواطنين فى الموجة الحارة

 الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء

 في ظل الأزمة الحادة التي تشهدها مصر في مجال الكهرباء، تتوالى الدعوات والانتقادات بشأن السياسات الحكومية المتبعة حيث تُظهر المؤشرات الأخيرة استمرارية انقطاع التيار الكهربائي لفترات متزايدة في عدد من المناطق، وذلك ما أثار غضب واستياء المواطنين الذين يعانون من الظروف الجوية القاسية خلال فصل الصيف. و رغم جهود الحكومة الرامية إلى تقديم حلول مؤقتة، إلا أن الأوضاع تستدعي إجراءات عاجلة وفعّالة لمعالجة الأزمة بشكل جذري.

اقرأ أيضا: الحكومة تعتذر عن أزمة قطع الكهرباء وتعد بحل نهائي

 

** تعديل مواعيد غلق المحلات 

 

وعن ذلك فقد أشاد ناجي الشهابي، رئيس حزب الديمقراطي، بموقف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بخصوص اقتراحه بإغلاق المحلات التجارية في تمام الساعة العاشرة مساءً، مع استثناء السوبرماركت حتى الساعة الواحدة صباحًا، وذلك اعتبارًا من شهر يوليو المقبل.

حيث سبق وقد طالب الشهابي بتعديل مواعيد غلق المحال التجارية والمقاهي والكافيهات، كخطوة فى اتجاه تخفيف الأحمال على شبكة الكهرباء، محاولة لتحسين الوضع الراهن الذي يعصف بالحياة اليومية للمواطنين.

كما أشارت جيهان مديح، رئيس حزب مصر أكتوبر، حيال السياسات الحالية،  إلى أن تمديد فترات انقطاع الكهرباء يُعد خرقًا لجداول الأحمال المعلنة، مما يؤثر بشكل كبير على الحياة اليومية والاقتصاد الوطني بشكل عام.

 

** ضرورة تعزيز الموارد الذاتية 

 

من جهة أخرى، يؤكد الدكتور السعيد غنيم، النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، على ضرورة تعزيز الموارد الذاتية للبلاد، والاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة كخطوة استباقية لتفادي تكرار هذه الأزمات في المستقبل. كما يشدد على أهمية التنسيق بين الجهات الحكومية لتحقيق التنمية المستدامة ودعم الاقتصاد الوطني.

** خطوات استباقية عاجلة 

 

كما  طالب المستشار رضا صقر، رئيس حزب الاتحاد، الحكومة المصرية بضرورة اتخاذ خطوات استباقية لمواجهة الأزمات المحتملة، وخاصة أزمة انقطاع الكهرباء. يأتي هذا التصريح في ظل التحديات الاقتصادية  التي تواجهها مصر في الوقت الحالي. مؤكد  على أنه من الضروري على الحكومة ألا تنتظر تفاقم الأزمات حتى تتدخل، بل يجب عليها التحرك مسبقاً لتفادي الأضرار الناتجة عن الأزمات المحتملة. مشيرا إلى أن عدم اتخاذ إجراءات استباقية يمكن أن يزيد من تكاليف الحلول ويؤثر سلباً على الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي في البلاد.

**أزمة الكهرباء والضغوط الحالية

 

أوضح صقر أن أزمة انقطاع الكهرباء تمثل تحدياً كبيراً يجب مواجهته على وجه السرعة، خاصة مع تزايد الضغوط على الشبكة الكهربائية وتأثيرها السلبي على حياة المواطنين والاقتصاد بشكل عام.

 

**التعهدات الحكومية ومسؤوليتها

 

في هذا السياق، حث رئيس حزب الاتحاد الحكومة على الوفاء بتعهداتها المتعلقة بإنهاء أزمة تخفيف الأحمال بنهاية شهر يوليو المقبل، مؤكداً أن الشفافية والمسؤولية تجاه الشعب المصري تتطلب من الحكومة ترجمة توجيهات الرئيس إلى إجراءات عملية وفعالة.