بلينكن فى إسرائيل لبحث وقف إطلاق النار بغزة وخطة ما بعد الحرب

زيارة جديدة لبلينكن إلى إسرائيل لبحث وقف إطلاق النار بغزة
زيارة جديدة لبلينكن إلى إسرائيل لبحث وقف إطلاق النار بغزة

بحث وزير الخارجية الأمريكى أنتوني بلينكن فى إسرائيل اتفاق وقف إطلاق النار فى قطاع غزة، والإفراج عن الأسرى، خلال اجتماع مع مسئولين إسرائيليين، أمس الجمعة.. وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن بلينكن، شدد على الحاجة لاتخاذ خطوات إضافية لزيادة المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر. وحث بلينكن المسئولين الإسرائيليين على ضرورة الدفع قدماً بمفاوضات وقف إطلاق النار، ووجوب البحث عن خطة لما بعد الحرب فى القطاع الفلسطينى.كما لفت إلى وجوب التخطيط للحكم والأمن، وإعادة الإعمار فى مرحلة ما بعد الصراع.

ومن ناحية أخرى اعترفت أرمينيا بفلسطين لتنضم بذلك إلى إسبانيا وأيرلندا والنرويج.. يأتى ذلك فيما خرج آلاف الإسرائيليين فى احتجاجات جديدة، ضد حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، وطالب المتظاهرون بإجراء انتخابات جديدة وإطلاق سراح المحتجزين فى قطاع غزة.

وفى تصريحات لقناة «القاهرة الإخبارية»، قال المتحدث باسم يونيسف إنه ينبغى وقف الحرب على غزة أولا وقبل أى شيء. وأشار المتحدث باسم يونيسف إلى أن الأطفال فى قطاع غزة يعانون بشدة الفقر الغذائى، مشيرا إلى انه لا يوجد فى قطاع غزة مكان آمن مع تزايد عمليات النزوح. 

من جانبها، ذكرت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، أن الجيش الإسرائيلى يرغب فى الإعلان عن انتهاء الحرب بعد عملية رفح.

وميدانيا، أعلنت وسائل إعلام فلسطينية عن استشهاد 14 فلسطينيًا على الأقل بينهم أطفال، بينما أصيب العشرات بجروح فى غارات نفذها الاحتلال الإسرائيلى بوسط وشمال قطاع غزة. وفى مخيم النصيرات استشهد مواطنان وأصيب 12 آخرون جراء قصف طائرات الاحتلال لأحد المنازل.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية فى غزة، ارتفاع عدد الضحايا إلى 37 ألفاً و431، والمصابين إلى 85 ألفاً و653.. يأتى ذلك فيما أعلنت سرايا القدس استهداف طائرة مروحية صهيونية بصاروخ «سام 18» شرق مدينة رفح خلال عودتها من عملية إجلاء القتلى والجرحى فى كمين الشابورة. وأعلن الجيش الإسرائيلى مقتل ضابط وجندى وإصابة 8 آخرين فى كمين لكتائب القسام جنوبى قطاع غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنه تم نقل 5 جنود إسرائيليين إلى مستشفى هداسا فى القدس وصفت جروح اثنين منهم بالخطيرة. وأعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلى أن جنديين أصيبا بجروح خطيرة بصاروخ مضاد للدروع فى رفح. وبذلك ترتفع حصيلة قتلى الجيش الإسرائيلى فى غزة إلى 314، بحسب الجيش الاسرائيلى.